تناولوا الشوكولاتة الداكنة كحماية من مرض مزمن

13 أبريل 2022

توصلت دراسة حديثة شملت بيانات أكثر من 500 ألف مشارك ووجدت أن أولئك الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة بانتظام (2-3 حصص من 30 غراماً في الأسبوع) لديهم مخاطر أقل للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأوضحت الورقة البحثية أن "الأبحاث السريرية حول الآثار الصحية للشوكولاتة تزداد في السنوات الأخيرة، ولا سيما تأثيرها في صحة القلب والأوعية الدموية. والعمل الحالي على 14 دراسة جماعية، مع 508705 مشاركين من ستة بلدان و7267 حالة أمراض القلب التاجية، و8197 حالة سكتة دماغية، و13271 حالة داء السكري، يوفر الدليل الأكثر قوةً على كيفية تأثير استهلاك الشوكولاتة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنةً بعدم استهلاكها.

وأكدت النتائج الجديدة أن استهلاك كمية كافية من الشوكولاتة يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري.

وفي دراسة أخرى أُجريت على أكثر من 2000 مشارك، تبين أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة (ما يصل إلى مرتين في الأسبوع)، قلّ عدد لويحات الشريان التاجي لديهم.

ويقول غايلز إدموندز، مدير الخدمات الإكلينيكية في Specsavers: "نظرا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نِسب أعلى من الكاكاو، فهي تُعدّ بديلاً أفضل للحليب والأصناف البيضاء. وعلى الرغم من أنها تحتوي غالباً على نسبة عالية من السكر والدهون، إلا أنه عند تناولها باعتدال يمكن أن تكون مصدراً جيداً للحديد والنحاس والمغنيزيوم والزنك، كما توفر مجموعة من مضادات الأكسدة والفلافونويد والفلافون، والتي يمكن أن تكون مفيدة لصحة العين".

وفي الواقع، أظهرت دراسة أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في تحسين الإدراك البصري، وتشير دراسة أخرى إلى أن مركّبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في الأوعية الدموية. ونظراً لأن شبكية العين لدينا تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية، فقد يكون لهذا أيضاً تأثير إيجابي في العيون.