5 وصفات منزلية للوقاية من أمراض الكبد

02 مايو 2022

يعتبر الكبد، العضو الأساسي المسؤول عن التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، فهو يتعامل مع كل المواد الغذائية ويخلّص الجسم من السموم. كما أنه مسؤول عن إفراز مادة "الصفراء" التي تساعد في هضم الدهون. إذاً، فصحة الجسم تكمن في صحة الكبد.

وهناك الكثير من الوصفات المنزلية التي تحافظ على الكبد وتقي من حدوث "الفشل الكبدي" وفي مقدّمها شرب المياه الذي يعتبر أفضل وسائل الحماية للكبد، ويمكن شرب ما بين 9 إلى 10 أكواب من الماء لحماية الكبد من الأمراض، خاصة أن الكبد يتميز بقدرته على إعادة إنتاج الخلايا، ومن أهم هذه الوصفات:

1) خل التفاح: يساهم خل التفاح في تنقية الكبد من السموم، مما يساعده في القيام بوظائفه على أكمل وجه. يمكن إضافة ملعقة من خل التفاح في كوب ماء، أو إضافة القليل من عسل النحل إلى الشراب، ويُنصح بتناوله ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات.

2) الكركم: يعالج الكركم الالتهابات ويقي من العدوى، كما أنه من أفضل مضادات الأكسدة التي تنقّي الكبد من السموم. وهو ذو فعالية كبيرة في مقاومة أي عدوى فيروسية قد تصيب الكبد. يمكن إذابة ملعقة من الكركم في كوب من الحليب مع إضافة القليل من عسل النحل، وشرب هذا الخليط بصفة يومية، لحماية الكبد وتحصينه.

3) بذور الكتان: تساعد بذور الكتان في تنقية الكبد من السموم وتحسين وظائفه. ويمكن تناول بذور الكتان كما هي، أو خلطها مع كل أنواع السلطة. فهي من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج أمراض الكبد.

4) عصير السبانخ والجزر: من الوسائل الطبيعية الأخرى للوقاية من أمراض الكبد، العصير المستخلَص من أوراق السبانخ والجزر. فشرب هذا الخليط السحري بصفة يومية يحافظ على صحة الكبد.

5) الأفوكادو والجوز: هذا الخليط يحتوي على مادة الـ"غلوتاثيون" التي تحمي الكبد وتقيه من التلف. كما أن ذلك الخليط السحري ينقّي الكبد من السموم ويساعده في تأدية وظائفه الحيوية بفعالية.