دراسة تتوصل إلى أسهل طريقة لتقليص خطر الإصابة بالسرطان

09 مايو 2022

خلُصت دراسة طبية حديثة نُشرت أمس الأحد، الى أن الفيتامين D يساعد على تقليص خطر الإصابة بالسرطان، وأن فعاليته تزداد بشكل كبير لتصل إلى أكثر من 60% لدى كبار السنّ، في حال تناولهم زيوت "أوميغا 3" وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

وأشارت الدراسة التي نشرتها مجلة "فرونتيير" في سويسرا، إلى أن مزيجاً من هذه العادات الثلاث، أثبت أنها تؤدي إلى خفض الإصابة بمرض السرطان بنسبة 61% لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 سنة.

وأكد الباحثون أن "التمرين الرياضي يحسّن الاستجابة المناعية ويقلّل الالتهاب، وينشّط الجهاز المناعي، ويساعد على إنقاص الوزن ويعزّز صحة القلب والأوعية الدموية".

ولفت مُعدّ الدراسة، الدكتور هايكه بيشوف فيراري برفقة فريقه من جامعة زيورخ السويسرية: "كان هدفنا اختبار التدخلات المشتركة الواعدة للوقاية من السرطان والاستفادة من الفوائد المضافة الصغيرة المحتملة من العديد من استراتيجيات الصحة العامة". وأضاف: "تهدف علاجات السرطان الجديدة إلى منع مسارات متعددة لتطور السرطان من خلال الجمع بين عوامل عدة... لقد ترجمنا هذا المفهوم إلى الوقاية من السرطان، ونتيجة لذلك، تتطلّع الدراسة الى تقديم دليل على قوة الوقاية من السرطان وتوفير طرق بسيطة للشخص لتقليل خطر الإصابة بهذا المرض".