صراع حلمي والسقا... وأزمة هيفاء وهبي أسرار وكواليس سباق أفلام الصيف

القاهرة – ماجد رشدي 20 مايو 2022
انتهى ماراثون الدراما الرمضاني وبدأ سباق من نوع آخر، هو سباق نجوم أفلام الصيف على تحقيق أعلى الإيرادات وتصدّر شبّاك التذاكر. ورغم أن شاشة رمضان قدّمت وجبة درامية دسمة شارك فيها عشرات النجوم، يراهن أبطال أفلام الصيف على استقطاب نوعية مختلفة من الجمهور مشتاقة إلى السينما، فما هي أهم الأفلام التي تخوض منافسات الصيف؟ وماذا عن كواليسها وأسرارها؟


تتنوع أفلام موسم الصيف السينمائي بين الكوميدي والأكشن، وهي تضم قائمة موسم العيد من الأفلام الجديدة التي بدأ عرض بعضها بالفعل خلال عيد الفطر المبارك، وأبرزها فيلم "واحد تاني" الذي عاد من خلاله النجم أحمد حلمي الى السينما بعد غياب ثلاث سنوات، حيث كان آخر أفلامه "خيال مآتة" الذي عُرض في عام 2019.

وكعادته، حرص أحمد حلمي على تصوير فيلمه بسرّية تامّة حفاظاً على عنصر المفاجأة، باستثناء قلّة كانوا يعلمون بأن حلمي يصوّر فيلماً جديداً يستعدّ لعرضه في موسم عيد الفطر إلى أن أعلن بنفسه عن الفيلم وبدأ الترويج له عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، وحقق الفيلم إيرادات ضخمة مع بداية عرضه متصدّراً شبّاك التذاكر.

وينتمي الفيلم الى الخيال العلمي، وتدور قصته في إطار كوميدي حيث يظهر حلمي خلال الأحداث بشخصيتين؛ الأولى لرجل يعمل في شركة استثمارية، والثانية لموظف يعمل في مصلحة السجون.

وتشارك في بطولة فيلم "واحد تاني" الذي كتبه هيثم دبور وأخرجه محمد شاكر خضير مجموعة كبيرة من النجوم، أبرزهم: روبي وسيد رجب وعمرو عبدالجليل ونسرين أمين وأحمد مالك والفنانة الشابة نور إيهاب.


إثارة وتشويق

أما النجم أحمد السقا فيخوض المنافسة بفيلمه الجديد "العنكبوت" الذي تشاركه بطولته النجمة منى زكي، وهو الفيلم الذي انتهى تصويره العام الماضي وتأجّل عرضه لأكثر من مرة، وقد حلّ في المركز الثاني من حيث الإيرادات حيث ينافس فيلم أحمد حلمي على الترتيب.

فيلم "العنكبوت" من تأليف محمد ناير وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك أحمد السقا في بطولته الفنانون: يسرا اللوزي، ريم مصطفى، محمد لطفي، أحمد فؤاد سليم، وزكي فطين عبد الوهاب... وتدور أحداثه في إطار من الأكشن والرومانسية. وكعادة أفلام السقا، يغلب على هذا الفيلم طابع الإثارة والتشويق، حيث يواجه السقا صراعات مع رجال المافيا بسبب أفعال شقيقه الذي يجسد دوره النجم التونسي ظافر العابدين، ويتضمن الفيلم مفاجآت عدة لناحية الشكل الذي يظهر به النجوم، فلأول مرة نرى الفنانة منى زكي وهي تتحدث باللغة الكورية خلال أحداث الفيلم، حيث تقدّم دور مرشدة سياحية، وقد تعلّمت الجمل التي قالتها في الفيلم، حيث استعانت بمترجمة لتدريبها على نطق اللغة الكورية بشكل صحيح.


رومانسية ومغامرات

ورغم أن النجمة هيفاء وهبي كانت من أبرز المنافسين لأحمد حلمي وأحمد السقا، وتوقع الكثيرون أن تُشعل الصراع معهما من خلال فيلمها الجديد "أشباح أوروبا"، لكن العمل تأجّل بسبب خلافات مالية بينها وبين منتجه محمد وزيري. فيلم "أشباح أوروبا" الذي استغرق تصويره وقتاً طويلاً، وتعرّض لسلسلة من التأجيلات، تعود به هيفاء وهبي إلى السينما بعد غياب خمس سنوات منذ آخر أفلامها "حلاوة روح" مع المخرج سامح عبد العزيز، بينما ظهرت كضيفة شرف في فيلم "خير وبركة" مع علي ربيع ومحمد عبدالرحمن العام قبل الماضي.

وتدور أحداث الفيلم في إطار من الأكشن والمغامرات، حول زوجة تُنجب 6 توائم، ما يضطر الزوج لبيع 3 منهم بسبب الفقر المدقع، وعندما تكتشف الزوجة الأمر، تقرر ترك زوجها والسفر إلى الخارج، فينشأ العديد من الصراعات بين الأشقاء في المستقبل... كما تتخلل الفيلم بعض المشاهد الرومانسية، وهو من تأليف كريم فاروق وسيناريو وحوار أمين جمال ومحمد أبو السعد وشريف يسري، وإخراج محمد حماقي، ويشارك في بطولته الفنانون: أحمد الفيشاوي ومصطفى خاطر وأروى جودة وعباس أبو الحسن وعدد من ضيوف الشرف، على رأسهم باسم سمرة.

وكان فيلم "أشباح أوروبا" قد شهد أزمة بسبب مشاكل بطلته هيفاء وهبي مع منتجه محمد وزيري والتي انتهت بسجن الأخير؛ حتى أن هيفاء أقامت وقتها دعوى قضائية لوقف عرض الفيلم الى حين حصولها على باقي مستحقاتها.


مطرب مهرجانات

ويخوض المنافسة أيضاً النجم علي ربيع بفيلمه الكوميدي الجديد "زومبي على جنبي" والذي كان قد انتهى من تصويره منذ فترة طويلة وتأجّل عرضه مراراً إلى أن قررت الشركة المنتجة أن تخوض به منافسات عيد الفطر. ويجسد بطل الفيلم علي ربيع شخصية مطرب مهرجانات يتعرض لعدد من المواقف الكوميدية، وتعتمد أحداثه على الإفيهات حول فرقة غناء شعبية بقيادة علي ربيع. والفيلم من إنتاج أحمد السبكي، تأليف أمين جمال، إخراج عمرو صلاح، ويشارك في بطولته: حمدي الميرغني، ويزو، كريم عفيفي، هاجر أحمد، محمد أوتاكا، عارفة عبد الرسول، محمد محمود، وعدد آخر من الفنانين.


تحدٍّ من نوع آخر

وبعيداً من الكوميديا، يخوض النجم أحمد زاهر السباق بفيلم الأكشن الجديد "فارس" والذي يُعدّ أولى بطولاته المطلقة في السينما، كما أنه من الأفلام التي تم الانتهاء من تصويرها قبل أشهر عدة إلى أن تقرّر عرضه أخيراً.

والفيلم من تأليف حسام موسى وإنتاج أيمن يوسف وإخراج رؤوف عبد العزيز، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم، أبرزهم: حسين فهمي والفنانة اللبنانية باميلا الكيك وإيمان العاصي وأحمد صفوت، وصلاح عبد الله كضيف شرف. ويؤكد أحمد زاهر أن دوره في فيلم "فارس" جديد ومختلف عمّا قدمه من قبل، وأنه يخوض به تحدّياً فنياً من نوع آخر. ويشير زاهر إلى أنه عندما قرأ سيناريو الفيلم لم يتردّد للحظة في الموافقة عليه لأسباب عدة، من بينها السيناريو المكتوب بحِرفية عالية، وتميّز فريق العمل، والشخصية التي رآها بمنظور مختلف عن التجارب التي قدّمها من قبل. وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي مشوّق حول "فارس"، الذي يجسّده أحمد زاهر، وهو عامل في محطة وقود ينتمي إلى طبقة اجتماعية فقيرة، ولديه خلفية رياضية، لكن الظروف تجبره على الدخول في العديد من الصراعات ومواجهة بطش رجل الأعمال "رشيد السويفي" الذي يجسّده حسين فهمي، وهو شخص مشهور لكنه يعاني مشاكل نفسية تدفعه للقيام بتصرفات غير سوية.


أحداث محيّرة

وينتظر موسم الصيف أفلاماً أخرى مهمة من المتوقع عرضها مع بداية عيد الأضحى المبارك ليحتدم الصراع على الإيرادات، ومنها فيلم تامر حسني الجديد بعنوان "بحبك"، وهو تأليف وإخراج تامر حسني في أولى تجاربه بالإخراج السينمائي، ويشاركه البطولة الفنانون: هنا الزاهد، حمدي الميرغني، هدى المفتي، ومدحت تيخة.

وأعلن تامر حسني عن الفيلم عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي من خلال نشر صور من الكواليس والتي جمعته بالنجمة هنا الزاهد، والتعليق عليها قائلاً: "دي صور من أول يومين تصوير لفيلمنا الجديد (بحبك)، طبعاً في ناس هتقرا اسم الفيلم بحبِك وناس هتقراه بحبَك، دا طبعاً مقصود عشان في دراما الفيلم هنبحث طول الوقت عن مدى صدق كلمة بحبِك من الرجل للأنثى وبحبَك من الأنثي للرجل في أحداث فعلاً محيرة جداً". وأضاف: "الفيلم أكيد فيه ضحك بس في إطار رومانسي بحت مش موجود بقاله كتير، اتشرّفت بمشاركة نجمة اليوم والمستقبل الجميلة هنا الزاهد، ومبسوط إني أول مَن اكتشفها في بداية حياتها، وفي الفيلم دا بكتشفها تاني وبقدمها بشكل جديد عليها وعليكم ومبسوط جداً لمشاركة حبيب قلبي نجم الكوميديا الكبير حمدي المرغني اللي هيعمل إن شاء الله شغل رهيب في الفيلم كعادته الجميلة".

مواقف محرجة

كما يخوض الفنان محمد هنيدي المنافسة بفيلمه المؤجل "الجواهرجي"، والذي تشاركه بطولته النجمة منى زكي في دور زوجته حيث يحدث بينهما العديد من المواقف في الكوميدية، ويتعرّض هنيدي خلال الأحداث لمشاكل ومواقف محرجة بسبب منى زكي.


وطرحت الشركة المنتجة لفيلم "عمهم" الذي يقوم ببطولته محمد إمام، البوستر الرسمي الخاص به استعداداً لعرضه في دور السينما خلال سباق أفلام عيد الأضحى.

والفيلم يشكّل عودة لمحمد إمام الى السينما بعد غياب عامين عنها، منذ آخر أعماله "لص بغداد" الذي عُرض في عام 2020.

ويشارك في بطولة فيلم "عمهم" كلٌ من: أحمد الفيشاوي، محمود حميدة، محمد سلام، سيد رجب، هنا الزاهد، ميرنا نور الدين، نرمين الفقي، هاجر أحمد، محمد لطفي، أحمد خالد صالح، باسم سمرة، محمد ثروت، أيتن عامر... وهو من إخراج حسين المنباوي.

ومن المقرر أن تضم قائمة أفلام الصيف أيضاً، فيلم "كيرة والجن" لكريم عبدالعزيز وأحمد عز وسيد رجب وهند صبري وروبي وأحمد مالك، وهو من تأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد.

كما تعود يسرا الى السينما بفيلم "ليلة العيد" الذي سيُعرض في عيد الأضحى المقبل، وهو يناقش قضايا المرأة من خلال مجموعة نساء يعشن على جزيرة ما، ويتعرض لمشاكل وأزمات كثيرة. ويشارك في بطولة الفيلم الفنانون: غادة عادل، ريهام عبدالغفور، عبير صبري، نجلاء بدر، هنادي مهنا، سيد رجب، سميحة أيوب، ومحمود حافظ.