‏DIOR Rose des Vents صدفة تصنع الرقيّ

20 مايو 2022

كتب السيّد "ديور" في مذكّراته: "أريد أن أحترم متعة الصدفة". ترعرع المصمّم في "غرانفيل" Grandville، النورماندي، في فيلا مطلّة على البحر، كانت تحمل اسم ورمز "روم" Rhumbs، وهو مصطلح بحريّ يشير إلى الرياح الربعيّة في وردة الرياح ذات الأقسام الاثنين والثلاثين، وسرعان ما أصبح المصمّم شغوفاً بالتنجيم وعلم الفلك. بالإضافة إلى ذلك، في عام 1946، عندما صادف نجمة معدنية في طريقه، اعتبر ذلك علامة جالبة للحظ وتأكيداً بأن الوقت قد حان لتأسيس دار "ديور" Dior.


منذ العام 2015، تحتفل "فيكتوار دو كاستيلان" بنجمة "كريستيان ديور" الجالبة للحظّ من خلال "روز دي فان" Rose des Vents، مجموعة تمّ ابتكارها كرحلة لاكتشاف العالم. تأتي الأحجار شبه الكريمة، من كل أصقاع العالم وبالألوان المفضّلة لدى السيد "ديور"، لتزيّن الميداليّات من الوجهين. يشبه كلّ نمط مداعبة الرياح، وهو يتميّز بحبيبات ذهبية على شكل حبّات الأرزّ التي تُعيد إلى الأذهان الحبال التي يستخدمها البحّارة، ويتحوّل إلى قطعة مجوهرات، توضع بشكلٍ يُبرز النجمة الذهبيّة المرصّعة بالماسة المتلألئة ذات الأطراف الثمانية من الناحية الأولى، أمّا الناحية الثانية فمرصّعة بعرق اللؤلؤ الأبيض، الأوبال الزهري، الفيروز، اللازورد أو العقيق اليماني. "تُجسّد وردة الرياح بوضوح هذه الفكرة الجميلة عن الرحلة. وبالنسبة إليّ، فإنّ تصميم قطعة مجوهرات أو عمل فنيّ يعني الوصول إلى أبعد الحدود. فالأمر يتمحور حول الرياح، والأماكن الأخرى والمُرشد الذي يوجّهنا الى الطريق الصحيح"، كما تقول المديرة الإبداعيّة لدى مجوهرات "ديور" Dior Joaillerie.

وهذا العام، تستجيب المجموعة لنداء البحر من خلال وفرة من الابتكارات الجديدة. مانحةً القلادة بشكل Y أسلوباً نابضاً جديداً، تتميّز ثلاثة تصميمات بالنمط الرمزي، بما في ذلك رقّاص مثبّت بماسة، يبدو وكأنّه فنان أرجوحة معلّق على سلسلة من الذهب الأصفر أو الزهريّ، مقرون بالعقيق اليمانيّ، الأوبال الزهري أو عرق اللؤلؤ الأبيض. بطابعها المعاصر أكثر من أيّ وقت مضى، تزيّن الأساور المفتوحة الرفيعة للغاية المعصم بدفّة التوجيه الثمينة التي تتربّع عليها حوارات وردة الرياح المرصّعة بالماس والذهب الخرزيّ. أمّا الأساور المتوافرة بالذهب الأصفر وعرق اللؤلؤ الأبيض، والذهب الزهريّ والعقيق اليمانيّ أو الأوبال الزهري، فتدعو لتكديسها مع بعضها البعض. تتلألأ حبوب الألماس، التي تبدو وكأنّ الرياح جعلتها تتناثر بين أقسام وردة الرياح، على الخاتم المفتوح بالذهب الزهريّ أو الأبيض، في حين يتوافر التصميم ذو النمط الدائريّ بثلاثيّة من الألوان، الذهب الأصفر وعرق اللؤلؤ الأبيض، الذهب الزهريّ والعقيق اليمانيّ أو الأوبال الزهري. على قطع المجوهرات الثلاث الجديدة، يتراقص قمر وشمس ضاحكة من "روز سيليست" Rose Céleste مع وردة الرياح على قلادة انسيابيّة وطوق للمعصم مرن، المتميّز كلّ منهما بخيطين، في حين تُزيّن الميداليات الرباعيّة تدريجيّة الحجم أقراط الأذن المتدلّية على شكل قطرة بنمط الشمس والقمر المتميّزين.