المخرجة اللبنانية هلا الكوش تفوز في مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام

08 يونيو 2022

تم اختيار المخرجة اللبنانية هلا الكوش رسمياً لتكون جزءاً من برنامج IDFA International Documentary Film Festival Amsterdam، أي مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام، وذلك من بين 260 مشروعاً حيث اختار القيّمون على المهرجان 16 فيلماً فقط، وستعمل هلا على أول فيلم طويل خاص بها بدعم من المهرجان العالمي المذكور.

في التفاصيل، يُقدّم مهرجان الفيلم الوثائقي الدولي بأمستردام دعماً للمواهب الفنية في عالم السينما حيث اختارت IDFA Project Space ستة عشر مشروعاً للانضمام إلى برنامج 2022 في أمستردام وعبر الإنترنت، ومنها فيلم للمخرجة هلا الكوش لتكون اللبنانية الوحيدة في هذه النسخة من المهرجان الذي يدعم صنّاع الأفلام من خلال برامج تنمية المواهب، إذ يقام IDFA Project Space في أمستردام وعبر الإنترنت من حزيران/ يونيو إلى أيلول/ سبتمبر بحيث سيوفّر المهرجان الدروس الخصوصية والجلسات العامة رفيعة المستوى (المعروفة سابقاً باسم IDFAcademy Summer School) لهذه المشاريع الفائزة بدعم مخصص ومتعمّق.

ومن بين هذه المشاريع، وقع اختيار المهرجان المذكور على فيلم The Place Where I Belong (المكان الذي أنتمي إليه) لمخرجته اللبنانية هلا الكوش.

وفي تفاصيل هذا الفيلم، كانت قد قررت مخرجته بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 آب/ أغسطس، المشي بمفردها في شوارع بيروت لأول مرة في حياتها، لتصل إلى جلسة العلاج. ومع ذلك، فإن هذا الكورنيش يكون له تأثير أكبر من مجرد نزهة في حياة هلا، ليس فقط تغيير منظورها حول مدينتها ولكن اتجاه حياتها كلها أسوة بالعديد من أفراد الشعب اللبناني. لذا، تسعى مخرجته الى نقل آلام اللبنانيّين من خلال هذا الفيلم بصورة مختلفة وأسلوب مبتكَر.