النجوم يودّعون خيرية أحمد

محمد هنيدي, آثار الحكيم, سميرة أحمد, خيرية أحمد, سمير صبري, وفاة, أشرف عبد الغفور

28 نوفمبر 2011

حضر عدد من النجوم جنازة الفنانة المصرية خيرية أحمد التي توفيت عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض. وكان بين الحضور محمد هنيدي ورشوان توفيق وسمير صبري الذي حضر مستنداً على عكاز، ونقيب الممثلين أشرف عبدالغفور ومحمد أبو داود وأحمد صيام ومحمد الصاوي وأحمد صلاح السعدني والملحن محمد ضياء والمنتجان محمد فوزي وصفوت غطاس. ومن الفنانات شقيقتها الفنانة سميرة أحمد وآثار الحكيم ودلال عبدالعزيز ونهال عنبر وعفاف رشاد.

والفنانة الراحلة خيرية أحمد صاحبة مشوار طويل في الفن، قدمت خلاله مجموعة من الأدوار الكوميدية التي تركت علامات مهمة. وقد ولدت عام 1937 وتزوجت من الكاتب الراحل يوسف عوف، والتحقت بفرقة المسرح الحر، وشاركت في مسرحيات «مراتي بنت جن» و«عبدالسلام أفندي» و«الرضا السامي» و«المغناطيس» و«الناس اللي تحت».

وقدمت في الخمسينات البرنامج الإذاعي الشهير «ساعة لقلبك»، ثم انضمت إلى فرقة «ساعة لقلب» المسرحية وفرقة إسماعيل ياسين، والتحقت بالمسرح الكوميدي في الستينات بفرق التلفزيون ومثلت مسرحيات «ممنوع الستات» و«العبيط» و«أختي سميحة» و«نمرة 2 يكسب» و«سفاح رغم أنفه». وتنقلت بين الفرق المسرحية، فعملت في فرقة الريحاني وفرقة أمين الهنيدي وفرقة الكوميدي المصرية، وقدمت مسرحيات أمام محمد عوض منها «الطرطور» و«طبق سلطة» و«كلام رجالة» و«نقطة الضعف» و«مهرجان الحرامية» و«القصيرين».

من أهم أعمال الفنانة الراحلة في السينما أفلام «المشاغبين في الجيش» و«احترسي من الرجال يا ماما» و«حبيبتي شقية جداً» و«غرام في الطريق الزراعي» و«مجانين بالوراثة» و«صائد النساء».

أما أشهر أعمالها التلفزيونية فهي «أين قلبي» و«صباح الخير ياجاري العزيز» و«عفاريت السيالة» و«العميل 1001» و«محطات عصرية» و«علي يا ويكا»، وآخر أعمالها التلفزيونية مسلسل «فرح العمدة» مع غادة عادل ولم يعرض بعد، أما آخر ظهور فني لها فكان مع شقيقتها الفنانة سميرة أحمد في المسلسل الاجتماعي «ماما في القسم» الذي عرض على شاشات الفضائيات في رمضان قبل الماضي.