الأزهر الشريف يجيز ظهور 'أسماء بنت أبي بكر'

علماء الأزهر, صابرين, مسلسل, أسماء بنت أبي بكر

21 ديسمبر 2011

وافقت لجنة قراءة الأعمال الدينية في الأزهر الشريف على إجازة سيناريو مسلسل «أسماء بنت أبي بكر» الذي كتبه بهاء الدين إبراهيم وتؤدي بطولته الفنانة صابرين.

وكان المؤلف قد فوجئ في البداية بأحد الشيوخ يرفض العمل ويعترض على ظهور الشخصية، فتقدم بتظلّم حتى وافقت اللجنة في النهاية على العمل.

وأكد المؤلف حصوله على موافقة نهائية من رئيس لجنة القراءة والنشر في الأزهر الشريف على ظهور شخصية السيدة أسماء في المسلسل، موضحاً أن ختم الأزهر وضع على كل ورقة في السيناريو وأجيز دون حذف أي مشهد، وأن رئيس اللجنة أكد له أنه لا توجد أي مشكلة في ظهور أسماء، لأنها ليست من العشرة المبشرين بالجنة أو من آل بيت الرسول، وهذه قاعدة دينية وفقهية في الأزهر الشريف ممنوع تجاوزها، أما بقية الشخصيات فيمكن تجسيدها.

وأضاف المؤلف أن المسلسل لا يعتبر سيرة ذاتية للسيدة أسماء بل يناقش الفترة التي عاشتها أسماء وهي حوالي ١٠٠ عام من الخلافة الإسلامية وانتشار الدعوة، وشهدت خلالها بداية الدعوة الإسلامية حتى عصر عبد الملك بن مروان.

كما يستعرض زواج الرسول من السيدة عائشة ورفض أبي بكر الصديق هذا الزواج في البداية، وإرهاصات وفاة الرسول وما ترتب عليها. كما يتعرض لحكم بعض الشخصيات المهمة في العصر الإسلامي مثل أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب وحادث قتله وبعض التفاصيل من حياة السيدة عائشة أم المؤمنين والزبير بن العوام وخلافة عثمان بن عفان.