صادق الصبّاح رداً على جمال العدل: "خانه التعبير والذاكرة"

07 أغسطس 2022

كشف المنتج صادق الصبّاح لـ"لها" عن تحضير شركته ترسانة ضخمة من الأعمال الفنية التي تضم مجموعة كبيرة من أبرز النجوم، والتي تشمل البلاد العربية من المحيط إلى الخليج، إضافة إلى تعليقه على تصريحات المنتج المصري جمال العدل الأخيرة في شأن ما اعتبره "شعور الفوقية والصدارة" لدى المصريين و"شعور الدونية والغيرة" لدى الخليجيين في ما يتعلق بالإنتاجات الفنية.

وقال الصبّاح: "الظاهر أن الزميل الأستاذ جمال العدل قد خانه التعبير وخانته الذاكرة والتاريخ الذي يقول إن قوة العرب في تنوعهم وتوحّدهم في تكوين أمة عربية تتميز بتنوع ثقافاتها. ومن البدهي أن يبرز كل بلد عربي بنقاط قوة معينة تميّزه عن أشقائه".

وأضاف المنتج الذي بدأت عائلته بالعمل الفني منذ أكثر من 60 عاماً: "أستذكر ما كان يقوله أهلي في خمسينيات القرن الماضي وستينياته بأن "مصر تكتب، لبنان يطبع والعراق يقرأ"، أي أننا نكمّل بعضنا البعض كعرب".

ورأى الصبّاح أن "تصدّر مصر المصنّف الفني العربي على صعيد السينما والدراما والغناء والإعلانات والكليبات... سببه أنها كانت أوّل من أنتج السينما العربية"، موضحاً: "لولا التوزيع العربي خارج مصر آنذاك لما استُكملت نجاحات الأفلام المصرية. لذا، من الضروري ومن باب إنصاف التاريخ وإنعاش ذاكرتنا، الاعتراف بهذه الحقيقة. كما أن التقاطع التجاري بين البلدان العربية هو الذي أسّس لانتشار الدراما والسينما المصريتين".

وأشار الصبّاح وفقاً للأرقام والإحصاءات إلى الدور الخليجي البارز في دعم المنتَج الفني المصري بالقول: "تتوزع نسبة الإيرادات الخاصة بالفيلم المصري الذي يحقق إيرادات سينمائية كبيرة، في السوق السعودي والخليجي بنسبة 60 في المئة، وبلاد الشام بنسبة 10 في المئة، والسوق المغربي بنسبة 5 في المئة، والنِّسب المتبقية تعود للسوق المصري والدول الأخرى. بما معناه أنه لا يمكن تجاهل دعم السوق الخليجي للمصنّفين المصري والعربي".

وفي هذا الإطار، شدّد صاحب "سيدارز آرت" على تطور الدراما الخليجية بشكل كبير مؤكداً: "أودّ التركيز على الشق الفني للإنتاج الفني الخليجي والسعودي الذي أصبح في مراتب متقدّمة ومتطورة جداً، وأقرب مثال هو مسلسل "رشاش" الذي حقق نجاحاً باهراً انطلاقاً من تنفيذه بتقنيات عالية جداً، إضافة إلى الجرأة في طرح المواضيع التي كانت في السابق من الممنوعات، وأيضاً تناول حقبة الثمانينيات في المسلسل بموضوعية لافتة. وأرى أن مستقبل الدراما والسينما الخليجية والسعودية إلى تقدم ملحوظ لا يمكن بعد اليوم التغاضي عنه لأي أسباب شخصية".

واختتم صادق الصبّاح تعليقه على تصريحات جمال العدل بالتأكيد على ضروة الاحترام المتبادَل والتكاتف في صناعة الفن العربية إذ قال: "أتمنى على كل الزملاء قراءة المشهد بوعي وحكمة، وإدراك أن قوّتنا تكمن في توحّدنا واعترافنا ببعضنا البعض ضمن رؤية موحدة بعيداًً من التعالي، خصوصاً أن المصريين عُرفوا بدعمهم للفن العربي والفنانين العرب الذين حققوا نجاحات مهمة في مصر التي اشتهرت بأنها الحضن الدافئ للفن والثقافة في الوطن العربي، كما كانت منذ بداية نشأة السينما والدراما العربية، وستبقى عرّابة هذه الوحدة العربية مهما اختلفت الأفكار بحسب كل شارع عربي".

وفي سياق آخر، أعلن الصبّاح لائحة الأعمال الدرامية التي تستعد شركته لإطلاقها في الموسم المقبل، وتغطي الدول العربية في مصر والخليج وبلاد الشام والمغرب العربي، وهي من بطولة نخبة من أبرز الفنانين العرب:

  • المغرب: الجزء الخامس من مسلسل "سلامات ابو البنات" ومسلسل "مال الدنيا".
  • مصر: مسلسل من بطولة عمرو سعد ومسلسل من بطولة منة شلبي.
  • بلاد الشام: "الزند" يبدأ تصويره قريباً من بطولة تيم حسن، وقصي خولي ونادين نسيب نجيم في مسلسل "وأخيراً"، وعابد فهد وكاريس بشار وجورج خباز في مسلسل "النار بالنار"، بالإضافة إلى مسلسل يجمع معتصم النهار وكارين رزق الله.
  • مشروع رسوم متحركة ديني عن أحاديث الرسول، إلى جانب الانطلاق قريباً بتصوير المسلسلات الخليجية والسعودية.