حمية غذائية بسيطة لتفادي الموت المبكر

08 أغسطس 2022

قدّم باحثون في جامعة إدنبرة باسكتلندا، مجموعة من النصائح المهمة التي من شأنها أن تقلّل عدد الوفيات المبكرة، لافتين إلى أن الأمر يحتاج فقط إلى تغيير في نظام الحمية الغذائية.

ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تفاصيل الدراسة والنتائج التي توصل إليها الخبراء، والتي تشجع الناس على تناول لحوم أقل وفواكه وخضار أكثر، ونصحوا الأشخاص بتناول ما يعادل 350 سعرة حرارية، بما يشمل اللحوم والألبان والأسماك يومياً، وتوازي هذه المقادير قطعة صدر دجاج كبيرة.

وقدّر الباحثون أن سكان دول مجموعة العشرين يتناولون حالياً ما معدله 620 سعرة حرارية من المنتجات الحيوانية، ما يوازي قطعتين كبيرتين من اللحم البقري.

وذكروا أنه يجب أن يتناول الأشخاص 720 سعرة حرارية من الخضار والفواكه، على سبيل المثال: التفاح والموز وخضار ورقي بما يعادل 200 سعرة حرارية.

ويؤكد الباحثون أن تغيير عادات الأكل سيقلّل من الوفيات المرتبطة بالسمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان.

وذكر أيمن ساتر، أحد المشاركين في البحث أن هناك فوائد كبيرة نتيجة تغيير نظام الحمية الغذائية، مشيراً إلى أن الحمية الغذائية السيئة تُعرف بأنها تلك التي تشمل تناول الكثير من الملح والقلي من الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والأحماض الدهنية، أوميغا 3، والمكسّرات والبذور.

وتتسبب هذه الحمية بموت 11 مليون شخص حول العالم سنوياً، نتيجة أمراض مثل مرض القلب وسرطان القولون والمستقيم.

وخلُصت الدراسة إلى أن التحوّل نحو نظام غذائي يقوم على النباتات يمنع الوفاة المبكرة لـ 2583 من بين كل مليون شخص حتى عام 2060. ومع توقع أن يصل عدد سكان الأرض إلى 10 مليارات نسمة في ذلك العام، فهذا يعني حماية 26 مليون نسمة من الموت المبكر في 2060.