سمّاعات ذكية تساعد على تشخيص أمراض الأذن

10 أغسطس 2022

استخدم فريق من الباحثين في جامعة بوفالو سمّاعات أذن تعمل بتقنية البلوتوث ونظام التعلّم العميق بالذكاء الاصطناعي لتشخيص ثلاث حالات شائعة للأذن من خلال اختبار صوتي بسيط غير جراحي يستخدم صوت زقزقة فيما يشبه السونار لرسم خريطة لهيكل الأذن.

ونشرت جمعية الآلات المحوسبة ACM تفاصيل هذا الاختبار الثوري والذي يُسمّى EarHealth، حيث تُستخدم فيه مجموعة من سماعات الأذن التي تعمل بتقنية بلوتوث، معززة بميكروفونات مواجهة للداخل ومتصلة بتطبيق الهاتف الذكي. يرسل النظام الذكي إشارة صوتية عبارة عن زقزقة إلى الأذن، ثم تسجّل الميكروفونات تردّد صدى صوت الإشارة عبر قنوات الأذن، مما يتيح للنظام إنشاء ملف تعريف لشكل الأذن الداخلية الفريد لكل مستخدم.

ومن ثم يتم أخذ القراءة عندما يكون المستخدم بصحة جيدة، لإنشاء خط أساس، ثم يُجرى الاختبار نفسه بشكل دوري بحثًاً عن أي تغييرات تطرأ على الأذن. في التجارب البشرية، التي أُجريت على 92 متطوعاً، كان النظام قادراً على تشخيص ثلاثة أمراض شائعة تغير هندسة الأذن بنسبة دقة تصل إلى 82.6٪.


وشملت الحالات الثلاث، التي تمكّن الفريق من تشخيصها، انسداد الأذن بالشمع وتمزّق طبلة الأذن والتهاب الأذن الوسطى.

من جهته، قال البروفيسور تشابينغ جين: "نظراً لإمكانية اكتشاف هذه الحالات في وقت مبكر للغاية، سيمكن تحسين النتائج الصحية بشكل كبير للكثير من الأشخاص".

ولفت إلى أن التقنية الجديدة سهلة الاستخدام بدرجة كافية وتفسح المجال على نطاق واسع لإجراء فحوص منتظمة وفائقة السرعة للأذن.