أفضل الطرق لمحاربة السمنة في مستشفى "أوبيتال دي لا تور"

26 أغسطس 2022

يقدّم مستشفى "أوبيتال دي لا تور" للذين يعانون من مرض السمنة مجموعة واسعة من الخدمات التي تساعدهم على التحكم بالوزن وخفضه بما يضمن لهم تحسين صحهتم العامة. يوفر المستشفى الرائد في جنيف خدمات متعددة التخصصات مع مجموعة واسعة من العروض كما يوظف مهارات الكثير من المتخصصين المتواجدين تحت سقف واحد بهدف معالجة الجوانب المختلفة لمرض السمنة. وهكذا، يمكن المرضى القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي الاستفادة من خبرات علماء النفس والأخصائيين المتوافرين في مجالات عدة مثل: التغذية، الطب الرياضي، الغدد الصماء، الجهاز الهضمي والقلب إلى جانب الجرّاحين المتخصصين في جراحة البطن وغيرهم، الأمر الذي يضع أمام المرضى خططاً علاجية مصمّمة لعلاج كل حالة بشكل فردي.

يهدف المستشفى إلى توفير مركز لإعادة التأهيل المتعلق بالغذاء والحمية وعملية التمثيل الغذائي، كما يلتزم بمساعدة المرضى على اعتماد تغييرات مستدامة تطاول أسلوب حياتهم وتتمحور حول النشاط البدني، والإرشادات الصحية ونظام الغذاء المتوازن بعيداً من أي ظوابط صارمة. تم تصميم المرفق الطبي كي يوفر كل أشكال الرعاية الطبية، الفيزيائية والغذائية التي يحتاجها المريض في مكان واحد، وذلك في بيئة آمنة وداعمة. ويقول البروفيسور فرانسوا برالونغ، الحائز درجة دكتوراه في الطب، رئيس قسم السمنة في مستشفى "أوبيتال دي لا تور" والمعروف عالميّاً بخبرته في علاج السمنة: "تتطلب السمنة، باعتبارها مرضاً معقداً، رعاية متخصصة لتحقيق فقدان الوزن بدون إعادة اكتسابه بعد فترة من الزمن. وبما أن مشكلة اكتساب الوزن يندر أن ترتبط بسبب واحد فقط، فإن نهجنا الذي يعتمد على اختصاصات عدة ينظر إلى حالة كل فرد بشكل مستقل ويقدّم خططاً علاجية مصمّمة خصيصاً لمساعدة المريض في تحقيق أهدافه طويلة الأمد".

تتضمن خطط العلاج التي يقدّمها مستشفى "أوبيتال دي لا تور" إما الاعتماد على نهج محافظ مبني على إدخال تغييرات في أسلوب الحياة في نفس الوقت الذي يعالج فيه المشاكل الفيزيائية التي يتركها مرض السمنة على الجسم مع استخدام العلاجات الدوائية المتوافرة، أو اتباع نهج آخر يتمثل في اللجوء إلى الحلول الجراحية لإنقاص الوزن إذا لزم الأمر، وذلك من خلال جراحة السمنة. يتم توفير كِلا الخيارين مع دعم طبي، نفسي، غدائي وسلوكي من جانب الخبراء في المستشفى. بالإضافة إلى ذلك ونظراً لأن مرضى السمنة غالباً ما يجدون لديهم جلداً زائداً بعد العلاج، فإن مستشفى "أوبيتال دي لا تور" يساعدهم في حل ذلك من خلال توفير الجراحات التجميلية.

كما يوفر المستشفى رعاية شاملة ومنسّقة لاضطرابات التمثيل الغذائي ويتيح إمكانية الوصول إلى أخصائيي تغذية وإعادة تأهيل، مما يمنح المرضى أكبر فرصة ممكنة لعيش حياتهم بشكل طبيعي. ومن الجدير بالذكر أن مستشفى "أوبيتال دي لا تور" يوفر مجموعة واسعة من الخدمات والمرافق المخصّصة للمرضى من دول مجلس التعاون الخليجي، بمن في ذلك ممرضات وممرضون ناطقون باللغة العربية، ومنسقو رعاية، خدمات ترجمة، غرف خاصة وخدمات كونسيرج.