بيانات منظّمة الصحة العالمية حول وباء كورونا تكشف المستور

30 أغسطس 2022

أعادت منظمة الصحة العالمية التحذير من طفرات جديدة لوباء كورونا قد تظهر في الأسابيع المقبلة، مع انتهاء فصل الصيف، وذلك بعد التطمينات الدولية بانحسار الفيروس وإلغاء أغلب الدول الإجراءات الوقائية التي فُرضت لأكثر من عامين.

ودعت المنظمة الحكومات إلى تعزيز أنشطة المراقبة لرصد هذه الطفرات وتحديد مواصفاتها الوراثية، وكذلك تجهيز المنظومات الصحية لمواجهة الارتفاع المحتمل في عدد الإصابات الجديدة التي قد تتصاعد بسرعة مع انحسار موجة الحر وبداية فصل البرد، خاصة بعد العودة إلى الاختلاط والتجمعات داخل الأماكن المغلقة.

وأكد آخر البيانات الصادرة عن المنظمة الدولية أن إجمالي عدد الإصابات المؤكّدة قد تجاوز 597 مليوناً، فيما اقترب عدد الوفيات من 6.5 ملايين وبلغ عدد الجرعات اللقاحية الموزعة في العالم 12.4 ملياراً.

وأشارت المنظمة إلى أن العدد الرسمي للوفيات الناجمة عن الإصابة بكورونا منذ مطلع العام الجاري قد تجاوز المليون، ما يشكّل مؤشراً واضحاً على أن الفيروس ما زال يتمتع بقدرة عالية على الانتشار، وأن المرض لا يزال حتى اليوم يتسبب بعشرات الوفيات اليومية، حتى في البلدان التي بلغت مستويات مرتفعة من التغطية اللقاحية بالجرعات الإضافية.

كذلك نبّه خبراء مركز الطوارئ الصحية التابع للمنظمة بأن عودة حركة النقل الجوي إلى الانتعاش منذ مطلع هذا الصيف، وما رافقها من تخفيف تدابير الوقاية والاحتواء، أو إلغائها كلياً في حالات كثيرة، مهّدا الى ارتفاع أكيد في عدد الإصابات الجديدة خلال الفترة المقبلة، كما يزيدان من احتمالات ظهور طفرات فيروسية جديدة.

كذلك حذّر الخبراء من أن انفجاراً جديداً في عدد الإصابات قد تكون له عواقب وخيمة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، والأزمة المعيشية والغذائية في العديد من البلدان النامية.