لندن: عاصمة الضباب والتاريخ العريق

جولي صليبا 04 سبتمبر 2022

لندن، عاصمة المملكة المتحدة، وأكبر المدن من حيث المساحة والتعدّد السكاني في بريطانيا. تقع هذه المدينة على نهر التّايمز، ويعود تاريخها إلى العهد الرّوماني، حين كانت تُسمّى بمدينة لوندينيوم. لندن واحدة من المدن الرائدة عالمياً في مجالات الفن والتعليم والتجارة والسياحة والأزياء، وهي حاضرة في مسرحيّات شكسبير والعديد من الرّوايات العربيّة والعالميّة. إنها مقصد مهم للسيّاح من كل أنحاء العالم لما فيها من طبيعة جميلة ومعالم سياحيّة فريدة.


ساعة بيغ بن

ساعة بيغ بن هي الأشهر في العالم. يبلغ عمرها أكثر من قرن ونصف القرن، وتشتهر بدقّتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقّاتها رمزاً للتوقيت العالمي.

شهدت الساعة أعمال ترميم كبيرة بدأت في 22 آب/أغسطس 2017، بحيث توقف جرس ساعة بيغ بن عن العمل ليصمتَ خمس سنوات بهدف تجديد البرج الذي ترتفع عليه الساعة، علماً أن بيغ بن لم تتوقف عن العمل طوال 157 عاماً. تمّت إزالة السقالات من موقع الترميم في نهاية عام 2021، ولكن العمل استمرّ على ترميمها. وشاركت في أعمال ترميم البرج شركات الساعات من كل أنحاء بريطانيا. وبلغت تكلفة الأعمال 80 مليون جنيه استرليني. واتضح أن الأضرار التي ألحقها القصف الألماني بالبرج وساعته الشهيرة خلال الحرب العالمية الثانية كانت أكبر بكثير مما كان يُعتقد سابقاً.

يُذكر أنه في 3 حزيران/يونيو 1859 بدأ العمل بساعة بيغ بن، وارتبط الاسم بالجرس لا بالساعة. أشرف على تصميم برج الساعة وتنفيذه وزير الأشغال البريطاني بنيامين هول، ويقال إنه كان ضخم الجسم، فأطلقوا عليه لقب بيغ بن، وحمل جرس الساعة الضخم اسمه تكريماً له. يبلغ ارتفاع ساعة بيغ بن 2.28 متر وعرضها 2.75، فيما يبلغ طول عقربيها 9 و14 قدماً. ويشار إلى أنه يمكن سماع دقات بيغ بن من داخل البرلمان حيث الصوت أكثر هدوءاً على عكس الشارع.


قصر باكنغهام

قصر باكنغهام هو أحد أهم القصور الملكية في العالم ومقرّ السكن الرسمي للملكة إليزابيث الثانية. إنه أحد أشهر الأماكن السياحية في لندن، ويضمّ عدداً من أكبر الحدائق الخاصة في العالم.

يقع قصر باكنغهام في مكان ساحر بطبيعته بين حدائق هايد بارك وسانت جايمس وغرين بارك. يمكن الوصول إليه سيراً على الأقدام لأنه يبعد دقائق قليلة عن ميدان ترافلغار الشهير في مدينة لندن. يبلغ ارتفاع القصر الملكي حوالى أربعة وعشرين متراً، ويتألف من خمسة طوابق مع واجهة لافته للأنظار يبلغ طولها مئة وثمانية أمتار. يضمّ القصر أربعة أجنحة و557 غرفة.

قبل الدخول إلى قصر باكنغهام، يوصى بزيارة الحديقة الخاصة للعائلة الملكية، حيث توجد بحيرة كبيرة وسط الأشجار والنباتات الخضراء. كما يمكن رؤية الإسطبل المليء بالخيول الأصيلة. وعند دخول قصر باكنغهام، يرى الزائر النُّصب التذكاري الفيكتوري الذي أنجزه النحّات السير توماس بروك عام 1911 ويُعرف باسم كعكة الزفاف نظراً لشكله المميز. شاهدت أيضاً القاعات الملكية الأنيقة والمتميزة بفخامة أثاثها وجدرانها المزيّنة بلوحات زيتية أصلية.

قصر وستمنستر

قصر وستمنستر هو أحد أقدم القصور في لندن، إذ تم بناؤه في القرن التاسع عشر ويُعدّ مثالاً رائعاً للعمارة الفيكتورية الجديدة والقوطية. يتميز القصر بموقعه الاستراتيجي على نهر التايمز، وبات اليوم مكاناً لاجتماع البرلمان واجتماع المجلس العمومي. يمتاز القصر بتصميمه المعقد بحيث يضم 1100 غرفة و100 سلّم، ومن أهم معالمه الجزء القديم من قاعة قصر وستمنستر، التي يقدّر عمرها بحوالى 950 عاماً. يضمّ القصر أيضاً كنيسة وستمنستر ماري التي تخطف الأنظار بروعتها، وهي مخصّصة للعمادات وحفلات الزواج وتتويج الملوك ودفنهم. 

عين لندن

عين لندن أو London Eye أو عجلة الألفية... كلها أسماء معلم واحد يُعدّ من أهم المعالم السياحية في لندن. تقع عين لندن على الضفة الجنوبية لنهر التايمز Thames، بين جسرَي وستمنستر وشونغيرفورد. وهي معلم سياحي منافس لساعة بيغ بن وبرج لندن، المشهورين أيضاً في مدينة الضباب. وقد فازت عين لندن بالجائزة البرونزية لأفضل أماكن الجذب الترفيهية في المملكة المتحدة عام 2011.

كان اسمها الرسمي في البداية عين لندن الخطوط الجوية البريطانية، ثم أصبح لاحقاً عجلة لندن لـ ميرلين الترفيهية، وتغيّر بعدها ليصبح عين لندن لشركة EDF للطاقة. ومنذ منتصف شهر كانون الثاني/يناير 2015، بات اسمها عين لندن كوكا كولا نتيجة اتفاقية تم توقيعها مع الشركة عام 2014...

تم افتتاح عجلة عين لندن في 31 كانون الأول/ديسمبر 1999 بحضور رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، لكنها لم تفتتح أمام العموم إلا في 9 آذار/مارس 2000 بسبب بعض المشاكل التقنية.

برج لندن

برج لندن أو قلعة لندن عبارة عن قلعة تاريخية في وسط لندن على نهر التايمز من ضفته الشمالية. بدأ بناؤه في أواخر عام 1066، واكتمل عام 1078، حيث كان ويليام الفاتح هو مَن أمر ببناء البرج الأبيض ليصبح رمزاً لقوة الأسرة الحاكمة في إنكلترا. 

استُخدم برج لندن كمستودع لحفظ الأموال والأسلحة والحيوانات، وكدار لصكّ العملة، وحفظ السجلّات العامّة، ومقرّ لحفظ الكنوز الملكيّة. يتألّف البرج من ثلاثة أجنحة رئيسة، حيث يحتوي الجناح الأعمق على البرج الأبيض، وهو أقدم مباني البرج أو القلعة، يلتفّ حوله الجناح الداخليّ الذي بُني في عهد الملك ريتشارد قلب الأسد، والجناح الثّالث هو الجناح الخارجيّ الذي يحيط بالقلعة.

اليوم، يعتبر برج لندن نموذجاً رائعاً للحضارة العريقة التي سادت لندن عبر العصور التاريخية المختلفة، وهو وجهة رئيسة للسيّاح. أُتيحت لي فرصة مشاهدة العديد من الآثار في ذلك البرج مثل الأسلحة والدروع الملكية التي تعود الى الأسر الملكية التي توالت على حكم إنكلترا. كما استمتعت بالإطلالة البانورامية التي يوفرها البرج على مدينة لندن، ووجدت المكان مثالياً لالتقاط أجمل الصور التذكارية. يُذكر أن هذا البرج مجهّز لذوي الاحتياجات الخاصّة، ومصنّف ضمن مواقع اليونسكو التراثيّة.


جسر البرج

جسر البرج هو جسر معلّق ومتحرك يربط بين ضفّتَي نهر التايمز، ويتألف من برجين رئيسين يصل بينهما في الطابق العلوي ممران أفقيان للمشي.

صمّم البرج المهندس جون وولفي باري عام 1876 وبدأت أعمال البناء عام 1886 لتنتهي عام 1896. هكذا، أصبح جسر البرج الأكثر ارتفاعاً في العالم، بحيث بلغ طوله 244 متراً مع البرجين، وارتفاعه 65 متراً.

عند زيارة جسر البرج، يمكن مشاهدة تصاميم الجسر الداخلية والتجوّل في الممرات التي توفر إطلالات رائعة على أفق لندن ونهر التايمز، مع الإشارة إلى أن محيط جسر لندن يضمّ العديد من المقاهي والمطاعم حيث يستطيع السائح الجلوس في أحدها وتناول وجبة لذيذة مرفقة بإطلالة ساحرة. 

متحف الشمع

يُسمّى أيضاً متحف مدام توسو. يضم المتحف الكثير من التماثيل والمجسّمات التي تعود الى شخصيات معروفة على مستوى العالم وفي شتى المجالات الرياضية والفنية والسياسية. للمتحف فروع عدة في عدد من المدن العالمية، مثل أمستردام ونيويورك وبرلين. يمكن الاستمتاع بالقبّة السماوية الموجودة فيه والتي تأخذك برحلة عبر الزمن للتعرف على الحقبة التاريخية التي مرت بها لندن بمؤثرات صوتية وعرض للتماثيل.

متحف العلوم والتكنولوجيا

تأسّس متحف العلوم والتكنولوجيا عام 1857 في لندن وكان يعرض في بداياته العديد من القطع الفنية المختلفة الى أن تم فصله لتشكيل متحف فكتوريا وألبرت وأصبح متحف العلوم مخصّصاً للاختراعات والقطع العلمية منذ عام 1909. إنه أكثر متاحف لندن جذباً للسيّاح حيث يمكن زيارة صالة الطاقة في الطابق الأرضي التي تعرض منجزات العلوم والتكنولوجيا على مدى العصور والاستمتاع بعروض سينمائية لأفلام وثائقية علمية متنوعة بشاشات عرض ثلاثية ورباعية الأبعاد.

شارع أوكسفورد

أشهر شوارع لندن ويقع في الجهة الغربية من مدينة لندن. يمتدّ الشارع على مسافة 1.5 كلم حيث يلتقي بالعديد من الشوارع الفرعية. هذا الشارع المزدحم يمرّ به يومياً أكثر من نصف مليون شخص وفيه أكثر من 300 محل تجاري.

ريجيت ستريت

من أشهر وجهات التسوّق وأكثرها حيويةً في لندن. يضم شارع ريجنت أكثر من 100 علامة تجارية عالمية، مما جعل منه وجهة سياحية مفضلة يتهافت عليها ملايين الزوّار. كما يشتهر الشارع بأبنيته الأثرية الأنيقة المُدرجة على قائمة التراث الوطني، ويحتوي على الكثير من معالم الجذب التي تشمل الديكورات الداخلية المميزة للمحال والمعارض الفنية المختلفة بأشكالها، فضلاً عن العديد من الفنادق.

شارع أدجوير "شارع العرب"

"شارع العرب" هو شارع الاقتصاد العربي بشكله المصغّر ويقع عند تقاطع الزاوية لشارع أكسفورد مع لين بارك، قرب محطة الميترو ماربل آرك. يعتبر "شارع العرب" ملتقى لمزيج الثقافات العربية في منطقة واحدة، حيث يضم شارع أدجوير في لندن جميع العرب من كل أنحاء الشرق الأوسط.