نصائح مهمة لصحة الجسم بعد سن الخمسين

03 سبتمبر 2022

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل الأيض، بما يشمل اضطرابات الغدد الصماء أو التمثيل الغذائي وكتلة العضلات والعمر والجنس والوراثة ومستوى النشاط البدني. ولكن بشكل عام، لا تؤثر العناصر الغذائية أو المركبات الموجودة في الأطعمة على عملية التمثيل الغذائي، ولكن يمكن أن تساهم بعض الأطعمة في تغيير التمثيل الغذائي خاصة بعد بلوغ سن الخمسين.

نشر موقع "Eat This Not That" بعض الأطعمة التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي بعد سن 50، وفي مقدمتها اللحوم الدهنية، حيث يؤدي تناول البروتينات الحيوانية عالية الدهون، بشكل منتظم إلى تراكم كمية كبيرة من الدهون المشبعة (وبعض الدهون المتحولة)، وهي دهون غذائية غير مرغوب فيها مرتبطة بزيادة الدهون الثلاثية والتي ترفع مستويات كوليسترول LDL، ويساهم في خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي. لذلك بعد سن الخمسين من الأفضل اختيار مزيج من منتجات الألبان والمأكولات البحرية قليلة الدسم، وخاصة البروتينات النباتية مثل الفول والمكسرات والبذور.

ومن الضروري أيضاً عدم الإفراط بتناول الحلويات لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة، وبالتالي تؤدي الى زيادة خطر الإصابة بمتلازمة القلب والأوعية الدموية أو متلازمة التمثيل الغذائي القصيرة.

وتصاحب متلازمة القلب والأوعية الدموية مجموعة من الاضطرابات الأيضية، من بينها ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم والسمنة في منطقة البطن والدهون الثلاثية وضغط الدم وكذلك انخفاض مستويات الكوليسترول HDL. لذلك يوصي الخبراء بتناول الفواكه كمصدر للحلوى الطبيعية في وقت الوجبة أو الوجبة الخفيفة.