ما هو الوقت الأنسب لطلب زيادة على الراتب؟

07 سبتمبر 2022

يفكر أغلب الأشخاص بالطريقة والتوقيت المناسبين لطلب زيادة على الراتب من المدير، وعليه خلص باحثون إلى أن التوقيت الأنسب لطلب تلك الزيادة يكون عند الصباح وفور تناوله وجبة الفطور.

ووفق البحث الذي تناول كيفية تأثير النظام الغذائي في السلوك ونشرته صحيفة "اندبندنت"، فإن تناول الإنسان للفطور وخاصة البيض يجعله أكثر ميلاً لفعل الخير.

ويحتوي البيض على مستويات عالية من مركّب التريتوفان TRP وهو من الأحماض الأمينية الأساسية، يعمل على تحفيز المواد الكيماوية الموجودة في الدماغ، بما في ذلك مادة السيروتونين المسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية للإنسان والتأثير في سلوكه الاجتماعي.

كما أشار البحث الذي أُجري في معهد ليدن للمخ والإدراك في هولندا إلى أن انخفاض مستويات مادة السيروتونين يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والسلوك العدواني.

وأكد فريق البحث الهولندي أن هذه النتائج هي الأولى من نوعها في ترسيخ أهمية الأطعمة الغذائية، مثل الأسماك، البيض، فول الصويا والحليب، والتي تعزز من وجود مادة السيروتونين في الدماغ وارتباطها بالسلوك الخيري.

وأُجري البحث على عينة من 32 رجلاً وامرأة، حيث تناول 16 منهم مسحوقاً من مركّب التريتوفان بما يعادل تناول 3 بيضات، أما الآخرون فتم إعطاؤهم مسحوقاً وهمياً.

كما تم إعطاء كل المشاركين 11 دولاراً كمكافأة على مشاركتهم في البحث، وتُركت لهم حرية الاختيار في المساهمة بجزء من تلك المكافأة لصالح المؤسسات الخيرية مثل "اليونيسيف" أو "آمنيستي"، حيث تبين بفحص نتائج البحث أن المشاركين الذين تناولوا مادة التريتوفان ساهموا بضعف مساهمة الآخرين ممن تناولوا المادة الوهمية.

ومن جانبه، قال آدم بيركنز، أستاذ علم الأعصاب في معهد الطب النفسي في كينجز كوليدج لندن، إن "نتائج هذه الدراسة يمكن أن تفيد كثيراً في أماكن عدة، من بينها السجون، حيث يمكن إدراج المكمّلات الغذائية التي تحتوي على TRP للسجناء، مما يساعد على زيادة الانسجام بينهم والتقليل من العنف والعدوانية".