أهمية سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي

13 سبتمبر 2022

يبرز العديد من النواحي المهمة في السلامة داخل وحدات الرنين المغناطيسي، حيث يتم التعامل مع مغناطيس ضخم وقوي جداً، مما يعزز الحاجة إلى وضع إجراءات صارمة لحماية المرضى والعاملين بالإضافة إلى الجهاز من الممارسات الخاطئة. أغلب هذه الممارسات الخاطئة تكون نتيجة لتجاهل الإرشادات والملصقات التحذيرية أو عدم فهمها. وكذلك نتيجة لنقص في التعليم أو التدريب.

ونظراً لأهمية سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي وندرة الندوات والمؤتمرات في دول الخليج في هذا المجال، اضطر مواطنو دول الخليج للسفر الى الخارج لحضور هذه الندوات والتمرن في هذا المجال، حيث حرص رائد الأعمال السعودي ريان عزب على أن تكون له الريادة وينشر الوعي في هذا المجال للمساعدة في تطور القطاع الطبي في منطقة الخليج العربي وتنظيم ندوات عن ذلك من خلال شركته AZDEF.

ويطمح عزب للاستمرار في تنظيم ندوات مماثلة تساعد على نشر الوعي في القطاع الطبي لمواطني دول الخليج العربي وتوفير جهدهم ووقتهم بدلاً من السفر الى الخارج.

بدعم من هيئة الصحة في دبي، ستُنظَّم ندوة التدريب على السلامة المتقدّمة في التصوير بالرنين المغناطيسي في الخليج العربي أولاً في دبي، الإمارات العربية، ثم في السعودية وقطر وباقي دول الخليج، وفقاً لنموذج الدورات التدريبية التي تم تطويرها وتقديمها في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وأستراليا. ستغطي هذه الندوة المكثفة التي تستغرق ثلاثة أيام مجموعة كبيرة من الموضوعات في سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي من أجل الإدارة الآمنة والفعالة لرعاية مرضى التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة.

سيتم تقديم ندوة التدريب المتقدّم على السلامة في التصوير بالرنين المغناطيسي على مدار ثلاثة أيام، وسيتم تزويد الحاضرين برصيد CE بموافقة هيئة الصحة في دبي (DHA).


سيتم تقديم الندوة على مستوى كورس جامعي من قبل خبير سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي المعتمد عالمياً، البروفيسور توبياس جيلك لمدة ثلاثة أيام من التعلم المركّز لسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي، من 26 إلى 28 أيلول/سبتمبر، في فندق "ذا إتش" في وسط مدينة دبي. سيقود البروفيسور جيلك - عضو لجنة معايير السلامة IEC MRI، وعضو في الكلية الأميركية للأشعة ( ACR MRI) لجنة سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي، وعضو مجلس الإدارة والرئيس السابق لـ ABMRS - حول مخاطر التصوير بالرنين المغناطيسي - التقييم والإدارة الفائقة للمرضى في التصوير بالرنين المغناطيسي، والتي ستسمح لمقدمي التصوير بالرنين المغناطيسي بفحص المرضى الذين قد لا تعتقد أنهم آمنون للفحص، مع عمل أقل مخصص لفحص المريض، وذلك مع تحسين سلامة المرضى والموظفين، وكذلك سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي وثقة أطباء الأشعة ومصوّري الأشعة.

سوف يرى الحاضرون الذين جعلوا تعاليم البروفيسور جيلك موضع التنفيذ عدداً أقل من الاختبارات الملغاة المتعلقة بسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي، وحلاً أسرع لمخاوف المريض المتعلقة بسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي، وراحة أكبر في قدراتهم على اتخاذ قرارات أفضل بشأن رعاية المرضى.

ألقى البروفيسور جيلك محاضرات حول موضوعات سلامة التصوير بالرنين المغناطيسي لـ ISMRM / ISMRT ، RSNA ، ASRT ، ACR ، SRS ، SSSBE ، IRIA ، بالإضافة إلى برامج تدريب على التصوير بالأشعة حول العالم. وهو عضو في العديد من المنظمات والجمعيات المهنية لسلامة التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد أسس مجموعة Facebook MRI Safety Group ، التي تضم أكثر من 25000 عضو يشاركون معلومات أمان التصوير بالرنين المغناطيسي من كل أنحاء العالم.