تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

"صوت بيروت" تبيع أرشيفها... منها أغانٍ لجورج وسوف وفيروز وراغب علامة

أعلنت شركة الموسيقى المستقلة، "ريزرفوار ميديا، إنك" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت رمز RSVR)، بالتعاون مع "بوب أرابيا" عن استحواذهما على شركة الإنتاج الموسيقى اللبنانية الشهيرة "صوت بيروت".

ويأتي هذا في إطار استراتيجية "ريزرفوار" في الأسواق الناشئة والتي تسعى لتنويع حقوق الشركة الموسيقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سريعة النمو.

منذ أن تأسست في عام 1980، استطاعت "صوت بيروت" أن تنمو لتشمل حقوق التسجيل الصوتي والنشر لما يقارب 3000 أغنية تشكل قطاعاً كبيراً من موسيقى البوب اللبنانية في فترة الثمانينيات ومنتصف التسعينيات. يضم كتالوغ "صوت بيروت" مجموعة متنوعة من الأغاني العربية الكلاسيكية من شتى أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة الى عددٍ من فناني البوب المعاصرين من منطقة الشام.

ومن أبرز نجوم العالم العربي في كتالوغ "صوت بيروت": الفنان السوري غزير الإنتاج جورج وسوف، الذي باع أكثر من 60 مليون نسخة في كل أنحاء العالم، وهو من أنجح المطربين العرب في عصره، والفنان اللبناني والنجم التلفزيوني راغب علامة الذي استطاع بعد ألبوم "قلبي عشقها" أن يتربع على قمة التوزيعات، كما شارك علامة في لجان تحكيم عدد من برامج المواهب مثل "أراب آيدول" و"إكس فاكتور" و"ذا فويس"... والفنانة الأسطورية صباح التي استطاعت خلال مسيرتها الفنية أن تقدّم أكثر من 20 ألبوماً موسيقياً وأكثر من 3000 أغنية باللهجتين المصرية واللبنانية. ونجوم لبنانيون آخرون من بينهم الملحن زياد الرحباني الذي ألّف ولحّن العديد من الأغاني لوالدته المطربة والأيقونة اللبنانية فيروز مثل "أنا عندي حنين" و"عندي ثقة فيك" و"البوسطة"، وعمل أيضاً مع الفنان جوزيف صقر ولحّن له "ليه عم تعمل هيك" وألبوم "بما إنو" و"اسمع يا رضا" و"أنا اللي عليك مشتاق".

وعلّق سبيك، مؤسس "بوب أرابيا"، ونائب الرئيس التنفيذي لـ "ريزرفوار" للأسواق الدولية والناشئة، قائلاً: "إن الاستحواذ على "صوت بيروت" يعزز من حضور "ريزرفوار" و"بوب أرابيا" في العالم العربي، فهذه ليست فقط أكبر عملية استحواذ قمنا بها في الشرق الأوسط - من حيث حجم الكتالوغ الموسيقي - ولكن إذا تم النظر إليها في إطار كل الصفقات المهمة التي عقدناها هذا العام، يصبح من الواضح أننا أثبتنا أنفسنا بقوة كلاعب مؤثر في مجال الموسيقي العربية".

وأضافت مؤسسة "ريزرفوار" والرئيسة التنفيذية لها، جلنار خسروشاهي، قائلةً: "تواصل "ريزرفوار" إظهار التزامها باستراتيجيتنا للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والأسواق الناشئة. من خلال جهودنا مع "بوب أرابيا" وصفقاتنا كالاستحواذ على "صوت بيروت"، نحن الآن نمثل نطاقاً متزايداً من التنوع في الموسيقي في الشرق الأوسط عبر أصوات وعصور وحقوق نشر مختلفة. نحن في غاية التحمّس لمشاركة هذه الموسيقى على نطاق عالمي، خاصة أننا لا نزال نلمس اهتماماً متزايداً بالموسيقى الإقليمية في العالم أجمع".

"وريزرفوار" هي شركة موسيقية مستقلة تأسّست عام 2007، مقرها في مدينة نيويورك ولها مكاتب في لوس أنجلوس وناشفيل وتورونتو ولندن وأبو ظبي، وهي أول شركة موسيقية مسجلة في البورصة مستقلة تؤسّسها وتقودها امرأة في الولايات المتحدة الأميركية. استطاعت "ريزرفوار" أن تنمو لتصل الى أكثر من 140،000 حق نشر و36،000 تسجيل بأغانٍ تعود لعام 1900، فضلاً عن مئات الإصدارات التي وصلت الى الرقم 1 في اللوائح العالمية. حصة "ريزرفوار" هي واحدة من أعلى 10 حصص في السوق الأميركي وفقاً لـ Billboard’s Publisher Quarterly، وقد تم اختيارها مرتين كناشر العام من قبل Music Business Worldwide’s The A&R Awards، كما فازت بلقب "الناشر المستقل" للعام في Music Week Awards لعامَي 2020 و2022.

وتشمل "ريزرفوار" أيضاً كماً كبيراً من الموسيقى المسجّلة من خلال Chrysalis Records وTommy Boy Records وPhilly Groove Records وتدير فنانين من خلال مشاريعها مع Blue Raincoat Music وBig Life Management. 


المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075