تطوير جهاز بسيط يراقب ضغط الدم على مدار الساعة

17 سبتمبر 2022

في خطوة مهمة، طور فريق بحثي مشترك من أقسام هندسة الكهرباء والحاسوب والطب في جامعة "بتسبرغ" الأميركية جهازاً يمكنه مراقبة ضغط الدم على مدار الساعة، دون الحاجة إلى استخدام أداة قياس الضغط.

وأكد الموقع الإلكتروني لجامعة "بتسبرغ" تطوير النموذج الأولي لجهاز مراقبة ضغط الدم، يمكنه الالتصاق في منطقة نبض الشرايين بالجسم، وذلك بطريقة تحاكي التصاق الحشرة على الأسطح.

ويعمل الفريق البحثي حالياً على تطوير التقنية عبر مستشعرات مصممة خصيصاً لقياس ضغط الدم، من خلال ارتدائها في مواقع نبض الشرايين بالجسم على الرقبة والكاحل، لتحقيق مراقبة ضغط الدم على مدار 24 ساعة.

بدوره، أكد فنغ شيونغ، المؤلف الرئيسي للبحث أن "جهاز مراقبة ضغط الدم الجديد سيعمل بدون كُفة، ويمكنه مراقبة ضغط الدم لدى المرضى طوال الوقت، حتى وهم نائمون، وذلك بدون تعرضهم للألم والإزعاج"، لافتاً إلى أن "هذه التقنية ستسمح للأطباء بتشخيص حالة المرضى بدقة أعلى، مقارنةً مع التقنيات المماثلة التي تواجه صعوبة في الحصول على قراءات دقيقة ومراقبة المرضى على مدار الساعة وفي كافة الظروف".

ومن جهته، قال ماثيو مولدون، الباحث المشارك في البحث، إن "هذا البحث ضروري لمساعدة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وكذلك لمساعدة الأطباء في تشخيص حالتهم بدقة"، مؤكداً أن "الهدف من البحث هو أن تؤدي القراءات الأكثر دقة لأجهزة مراقبة ضغط الدم بدون الكُفة إلى تحسين مراقبة ارتفاع وانخفاض ضغط الدم لدى مرضى الأمراض المزمنة وبعد الخضوع للجراحة، وبالتالي تقليل نسب الوفيات".