فطور الصباح ليس ضروريا لتوازن الجسم والنحافة!!

18 سبتمبر 2022

توصل تقرير أعده دكتور متخصص في التغذية الى نتيجة غريبة ومتتعارض مع الشائع، تتمثل بأنّ ضمان النظام الغذائي المتوازن للجسم لا يتطلب بالضرورة الحرص على تناول فطور الصباح.

ونشرت مجلة "لوبوان" الفرنسية التقرير الذي أكد أن ما نسمعه عن ضرورة تناول فطور جيد ومتكامل ومتوازن للحصول على نظام غذائي متوازن ليس صحيحا، لا سيما عندما لا يشعر الإنسان بالجوع، كما أنه ليس صحيحاً أن يؤدي عدم تناول فطور الصباح إلى انخفاض نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن.

وأفاد الدكتور المتخصص في علوم التغذية بوريس هانسل في التقرير إلى أنه "إذا عرفنا القليل عن كيفية عمل الجسم فهناك شيء واحد مؤكد وهو أنه ليس هناك التزام بتناول السعرات الحرارية في الصباح لتكون بصحة جيدة، بالطبع نحن بحاجة إلى الطاقة لكن الجسم يعرف كيف يصنعها بشكل مثالي من احتياطاته".

وأوضح أن الجسم لديه مخزون غلوكوز والكبد يصنعه أيضا حتى بعد عدة أيام من الصيام، لذلك لا يوجد خطر من حدوث نقص سكر الدم إذا لم تأكل في الصباح، لافتاً الى أن "ما يشاع عن أن عدم تناول وجبة الإفطار يعزز تناول الوجبات الخفيفة وزيادة الوزن لم يتم إثباته، ووفقا لدراسة كبيرة، يزداد الوزن قليلاً لدى الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار بشكل متكرر، مع زيادة خطر زيادة الوزن أو السمنة بنسبة 11 %، لكن حتى الباحثون أقروا بوجود تحيزات كبيرة في هذه النتائج، والدراسات التي يُطلب فيها من المتطوعين تغيير عاداتهم وتخطي وجبة الإفطار تظهر النتيجة المعاكسة، وهي انخفاض في السعرات الحرارية وبالتالي فقدان بسيط في الوزن".

وقدم الدكتور مجموعة من النصائح لتنظيم الغذاء قائلا: "إذا كنت جائعا في الصباح فتناول وجبة الإفطار، اعتمد على ما تشعر به فقد يكون منتج الألبان أو الفاكهة كافياً للبعض، بينما يحتاج البعض الآخر إلى الخبز المحمص أو حتى وجبة مالحة، وإذا لم تكن جائعا على الإطلاق لا تجبر نفسك ما لم ينصح طبيبك بخلاف ذلك في حالات محددة، وإذا شعرت بالحاجة إلى تناول الطعام في حوالي الساعة 11 صباحا فقم بذلك".

واعتبر هانسل أنّ "الخطر الوحيد لعدم تناول وجبة الإفطار هو أن تبدأ اليوم وأنت منهك دون الاستماع إلى أحاسيسك الغذائية وتناول الطعام بشكل إلزامي في وقت لاحق عندما ينحسر الضغط المهني".