الروتين المثالي للعناية بالبشرة في فصل الخريف

جولي صليبا 25 سبتمبر 2022

انتهى فصل الصيف وحلّ فصل الخريف، ولا بدّ إذاً من تبديل روتين العناية بالبشرة استعداداً للتقلّبات المناخية والاختلافات في درجات الحرارة. وقد يكون فصل الخريف الفترة المثالية لتدليل البشرة والحؤول دون جفافها، لا سيما أنها تكون قد تعرضت خلال الصيف للكثير من الاعتداءات الخارجية، مثل أشعة الشمس الحارقة ومياه البحر المالحة وغيرها من العوامل الضارّة... إليك الخطوات الواجب اعتمادها في روتين العناية لتدليل البشرة وإعادة الحيوية والإشراق إليها..


التقشير

تقشير البشرة ضروري لإزالة طبقة الخلايا الميتة عن سطحها وتعزيز إشراقها ونضارتها. وينصح خبراء العناية بالبشرة بتقشير الوجه مرة كل أسبوع للحفاظ على نعومته، شرط استعمال المقشّر الذي يحتوي على نسبة عالية من الزيوت للحفاظ على ترطيب البشرة لأطول فترة ممكنة. واعلمي أن التدليك المعتمَد أثناء التقشير يساعد على تحسين الدورة الدموية المجهرية، مما يعزز الإشراق والنضارة أكثر فأكثر.

إذا كانت بشرتك حسّاسة، ننصحك باستعمال التركيبات الناعمة من مستحضرات التقشير، التي يكفي وضع القليل منها على يدين مبلّلتين بالماء وفركها بين راحتَيّ اليدين قبل تدليكها على الوجه للتخلص من كل الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة. بعد شطف البشرة جيداً بالماء، سوف تلاحظين حتماً أنها باتت أفتح وأكثر إشراقاً ونضارة.

جرّبي:

● ‏CHANEL Le Gommage Exfoliating Gel

● ‏Dior Prestige Le Sucre de Gommage

● ‏Filorga Scrub & Detox Intense Purity Foam Exfoliator

● ‏Neutrogena Deep Clean Cream Cleanser


الترطيب

اختلاف المناخ بين الصيف والخريف يستدعي تغيير كريمات العناية التي تستخدمينها. ففي فصل الصيف أنت بحاجة إلى تركيبات خفيفة وناعمة، لا تسيل مع درجات الحرارة العالية والرطوبة. وفي فصل الخريف، تحتاجين إلى كريمات غنيّة بالمياه والزيوت التي تحارب جفاف البشرة وتمنع ظهور التشقّقات والخطوط على سطحها. ركّزي على المستحضرات المشتملة على السيراميد والأحماض الدهنية والخلاصات البحرية، لأنها تجعل البشرة أكثر إشراقاً وتنشط تجدّد الخلايا. يمكنك أيضاً استعمال المستحضرات المرتكزة على حمض الهيالورونيك، الحليف الأمثل للبشرة النضرة والخالية من التجاعيد.

جرّبي:

● ‏CHANEL No 1 de CHANEL Revitalising Serum

● ‏Dior Capture Totale CELL Energy Super Potent Serum

● ‏Filorga Hydra-Filler Pro-Youth Moisturizer Care

● ‏Neutrogena Hydro Boost

Gel-Cream

العناية بمحيط العينين

لا يكتمل جمال البشرة من دون عينين جذّابتين... ولا بد إذاً من القضاء على الهالات وعلامات التعب والتجاعيد. استعملي المستحضر الخاص بمساحة العينين لترطيب تلك البشرة الدقيقة وتمليس التجاعيد وتمويه الهالات. وبين الحين والآخر، يمكنك استعمال المصل المرمّم الخاص بمساحة العينين الذي يعطي نتائج فورية، ويزيل كل الاحتقان في الجفنين.

جرّبي:

● ‏CHANEL Sublimage L’Essence Fondamentale Yeux

● ‏Dior Capture Totale Super Potent Eye Serum

● ‏Filorga Optim-Eyes Intensive Eye Contour Cream

القناع المرمّم

استخدمي القناع المرطّب للبشرة مرة أو مرتين في الأسبوع حسب حاجة بشرتك، واختاري القناع المنظّف الذي يزيل الأوساخ من أعماق البشرة ويقلّص المسامات الواسعة، علماً أنه يمكنك استخدام هذا النوع من الأقنعة مرة كل 10 أيام. تساعد هذه الأقنعة في تغذية البشرة وتعزيز نضارتها وإشراقها.

جرّبي:

● ‏CHANEL Le Masque Anti-Pollution Vitamin Clay Mask

● ‏Dior Prestige Le Grand Masque

● ‏Filorga Meso Mask

إزالة المكياج بنعومة

لا شك في أن إزالة المكياج خطوة ضرورية للحفاظ على بشرة نضرة ونقية خلال الخريف. فالبشرة تتعرض للكثير من التلوث والأوساخ والغبار، إضافة طبعاً إلى الإفرازات الدهنية. ومع حلول المساء، يتكوّن غشاء على سطح البشرة، تضاف إليه أصباغ المكياج. لا بد إذاً من تنظيف البشرة قبل الخلود إلى النوم واعتماد الروتين الصحيح لإزالة المكياج. اختاري الرغوة الناعمة لإزالة المكياج، وافركيها بخفّة على البشرة، باعتماد الحركات الدائرية. اشطفي بعدها البشرة بالماء البارد للإحساس بالانتعاش. ومع مرور الوقت، سوف تلاحظين أن بشرتك باتت أكثر نضارة وإشراقاً.

جرّبي:

● ‏CHANEL No 1 de CHANEL Powder-To-Foam Cleanser

● ‏Dior Hydra Life Triple Impact Makeup Remover

● ‏Filorga Foam Cleanser

التونر الخالي من الكحول

بعد تقشير البشرة، عليك استخدام التونر لإغلاق المسامات والحفاظ على نظافتها وتطهيرها بشكل جيد. ولكن التونر قد يحتوي على نسبة من الكحول تسبّب جفاف البشرة. لذا، عليك تجنّب استخدام التونر الخالي من الكحول لتفادي جفاف البشرة.

جرّبي:

● ‏Dior Prestige La Micro Lotion de Rose

● ‏Filorga Oxygen-Peel Re-Oxygenating Micro-Peeling Lotion

● ‏Neutrogena Pore Refining Face Toner


الوقاية من الشمس

استخدمي كريم الوقاية من أشعة الشمس طوال أيام السنة، لأن استعماله ليس حكراً على شمس الصيف. فهذا المستحضر يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوّثات البيئية التي تتعرض لها بشرتك باستمرار. اختاري المستحضر بتركيبة مرطّبة، لجعل بشرتك حريرية وحمايتها من العوامل الخارجية المضرّة.

جرّبي:

● ‏CHANEL UV Essentiel

● ‏Dior Prestige Light-in-White UV Protector

● ‏Neutrogena Age Shield Face Oil-Free


تجنّب الماء الساخن

غسل الوجه بالماء الساخن هو من أسوأ العادات التي يمكن أن تدمّر بشرتك. فالماء الساخن يفاقم مشكلة جفاف البشرة حتى لو استخدمتِ الكريمات المرطّبة. لذا، عليك استخدام الماء البارد أو الفاتر بدلاً من الساخن. ولا تنسي استعمال الكريم المرطّب مباشرةً بعد الانتهاء من غسل البشرة، بحيث تبقى الرطوبة محبوسة في الداخل.

شرب الماء

عليك شرب 1.5 ليتر من الماء على الأقل كل يوم للحفاظ على رطوبة بشرتك. واعلمي أن التأثير الأقوى في بشرتك يكون بسبب المياه وليس منتجات الترطيب.