علي الحجار: "لو فعلت مثل تامر حسني سأفشل... ولهذا السبب رفضت ترشحي نقيباً للموسيقيين"

القاهرة - "لها" 28 سبتمبر 2022

حلّ الفنان علي الحجار ضيفاً على حلقة خاصة تقدّمها الإعلامية زهرة رامي عبر محطة راديو إنرجي 92.1، بعد اختياره نجم شهر أيلول/سبتمبر للاحتفاء بمسيرته الفنية والغنائية التي استمرت لأكثر من 40 عاماً.

وكشف علي الحجار العديد من الأسرار الخاصة بعائلته وأبنائه السبعة، الذين يتمتعون بمواهب فنية عدة، منها الغناء والتلحين والتمثيل، موضحاً: "مكنتش مقصودة".

وعن زيجاته المتعددة، قال:" أنا اتجوزت كتير ودي حاجة منصحش عدوّي بيها"، مؤكداً أنه استمر في زيجته الأخيرة حوالى 20 عاماً ولديه 4 أولاد و3 فتيات.

وقال إن صوت ابنه أحمد الحجار لا يشبه صوته، ولكنه تعلّم الغناء والتلحين منذ كان في عمر الخمس سنوات على يد جدّه، الذي كان يغني معه الموشّحات، ومع سفره إلى دول متعددة ودراسته للفن أصبح مثقفاً فنياً وبات يغني بلغات عدة.

وكشف الحجار سبب عدم ترشّحه الى منصب نقيب الموسيقيين خلفاً للفنان هاني شاكر، مؤكداً أن الكثيرين طلبوا منه الترشح لكنه رفض تماماً، ومنهم سكرتير النقابة، قائلاً: "معنديش ذكاء اجتماعي ودي مسؤولية كبيرة والقرى والنجوع والمحافظات مليانة فنانين وموسيقيين".

وأشار إلى أن حلّ أزمات الفنانين والموسيقيين مسؤولية كبيرة، مستشهداً بحالة الموسيقار عبد الله حلمي عازف الناي الذي أُصيب بسرطان في الحنجرة ولم تستطع النقابة توفير مبلغ كبير من المال من أجل علاجه.

ووصف علي الحجار العازف عبد الله حلمي بأنه ثروة مثل الأهرامات، وكان لا بد للدولة من أن تتكاتف من أجل علاجه، مشيراً إلى أنه يعارض قرارات الفنان هاني شاكر بخصوص منع عدد من المغنين من الغناء أخيراً.

ولفت الحجار إلى أن على النقابة أن تمنع من لا يجيدون الغناء، ولكن هذا أمر صعب في ظل سيطرة السوشيال ميديا، موضحاً: "أنا لا أعترف بالمشاهدات، وتحقيق التريند أسهل شيء ولو مشيت في ميدان الأوبرا من غير هدوم هبقى تريند".

وتحدّث علي الحجار عن مغنيه المفضلين من جيل الشباب، مؤكداً أن أبرزهم أحمد جمال ومحمد رشاد، ومن قبلهما تامر حسني ومحمد حماقي قائلاً: "سمعت أغنية امبارح لحماقي غريبة شوية وهو نجم مش محتاج ينزل للمستوى ده عشان الشباب يسمعوه".

وكشف عن سبب تمسكه بأسلوب معين في الغناء، موضحاً أن الأعمال يجب أن تليق بمن يقدّمها، واستعان بمثال على أغاني الفنان تامر حسني قائلاً: "لو جيت أغنّي اللي بيقدمه تامر حسني الأغنية هتسقط". واستطرد موضحاً:" لا صوتي زي صوت تامر حسني ولا إيقاع أغانينا شبه بعض ولكنه لما غنّى "عارفة" قدمها بصوته وبطريقة حلوة جداً".

وروى الفنان علي الحجار موقفاً كوميدياً عن ألبومه "تجيش نعيش"، الذي كان سبباً في شهرة الفنانة داليا البحيري ودخولها مجال التمثيل على حد وصفه قائلاً: "هي فخورة بالحكاية دي أوي".

وقال إن هذا الألبوم واجه مشاكل عدة، منها عدم قدرة الموزعين في السودان على دفع مقابل مادي له فأرسلوا إليه جِمالاً عبر سوق إمبابة، واضطر لبيعها حتى يحصل على أمواله.