تحذير من اتحاد "خوستا 2" وكورونا... وباء مقاوم لكل اللقاحات!

03 أكتوبر 2022

بعد اكتشاف فيروس شبيه بفيروس كورونا موجود في الخفافيش الروسية ويمكنه أن يصيب البشر، حذّر علماء من أن اتحاد الفيروس الجديد المسمّى "خوستا 2" مع فيروس كورونا قد يشكل خطراً كبيراً.

وأوضحت دراسة أعدّها باحثون في جامعة ولاية واشنطن أن فرصة التقاء فيروس كورونا مع "خوستا 2" في الطبيعة نادرة، لكنهم أكدوا أن هذا السيناريو هو الأسوأ إذا حدث، وأنه أحد الأمور التي يفكرون فيها عند محاولة منع حدوث الجائحة التالية مرة أخرى.

ووجد الباحثون أن "خوستا 2" موجود في الخفافيش الروسية على شكل حدوة حصان قادر على استخدام نفس المستقبِل (ACE2) الذي يستخدمه كورونا (SARS-CoV-2) لدخول الخلايا البشرية.

ولاحظ الباحثون أن الفيروس الجديد مقاوم للأجسام المضادة للأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا، بحسب موقع genengnews، مشيرين الى أن احتمال أن يسبب الفيروس الجديد المرض لدى البشر غير معروف إلى الآن.

من جهته، قال مايكل ليتكو الأستاذ المساعد في جامعة ولاية واشنطن والذي قاد الدراسة، إن الفيروس لن يتسبب في حدوث وباء، وذلك بمجرد أنه يصيب الخلايا البشرية، موضحاً أن "خوستا 2" اكتشف في حيوان ليس خفاشاً في عام 2021، ولم يتم العثور عليه مرة أخرى في أي حيوان أو بشري آخر.

وأضاف: "لكي نكون منصفين، على الرغم من ذلك، قلّما يبحث الباحثون عن فيروسات الساربيك في الحيوانات غير الخفافيش في روسيا في الوقت الحالي".

لكن الباحثين قالوا إن النتائج التي توصلوا إليها تؤكد الحاجة إلى تطوير لقاحات ذات حماية أوسع ضد فيروسات الساربيك.

وأوضح ليتكو أن القلق الأكبر بالنسبة إليهم يتمثل بإعادة التركيب أو التزاوج بين "خوستا 2" وكورونا، نظراً لأن SARS-CoV-2 و Khosta-2 متشابهان وراثياً بدرجة كافية بحيث يُطلق عليهما "فيروسات ساربيك" ويمكنهما إصابة نفس أنواع الخلايا باستخدام الآليات نفسها.

وأشار إلى أن من الممكن إعادة اتحادهما بطريقة من شأنها أن تجعل فيروس SARS-CoV-2 مقاوماً للقاح.