بيت كنز ملتقى ثقافي يحتفي بتراث الحرف والطهي اللبناني

10 أكتوبر 2022

بيت كنز هو ملتقى ثقافي يحتفي بتراث الحرف والطهي اللبناني، ويسمح للبنانيين بالتواصل مع تراثهم وتاريخهم.

يقع بيت كنز داخل مبنى تراثي، محاطاً بالأشجار والياسمين، يطل على شارع سرسق في بيروت، تم تشييده على مراحل ما بين ١٨٨٠ و١٩٤٠. تجتمع في المبنى التراثي أساليب معمارية كثيرة تعكس تاريخالعمارة في بيروت، منها المحليّة، ومنها العثمانية، بالاضافة الىزخرفات خشبية متقنة،ومجموعة مميزة من التصاميم والرسومات. يمثّل هذا البيت البيروتي روح "كنز"، بما فيها من اتصال بالماضي وتصميم على الإستمرارية في المستقبل.

تضرّر هذا المبنى الاثري بشدّة جراء إنفجار 4 آب/ أغسطس٢٠٢٠، ليتم ترميمه من قِبل المؤسسة الأم، وهي بيت البركة، بعد أن تمّجمع الأموال خصيصاً للحفاظ عليه من قِبل جهات مانحة تدعم الحفاظ على التراث المعماري. جمعت بيت البركة الموارد المالية والخبارات الفنية لترميم المبنى والحفاظ عليه، واتفقت مع المالكين من أجل الإبقاء على المساحة تحت تصرف "كنز" لمدة خمس سنوات بدون أي مقابل مادي.

وتجدر الإشارة إلى أن كافة قطع الأثاث، الخشب، الرخام، ورق الحائط، البلاط، المرايا، الإضاءة، الرسومات، الأواني الزجاجية، وأدوات المائدة، تم التبرع بها بسخاء من قبل كثيرين. كما أن جميع أواني المقهى من الفخار هي صناعة يدوية لحرفيين لبنانيين من ذوي الإحتياجات الخاصة من بيروت، الشوف، وطرابلس. وهذا ما يجعل "كنز" مؤثراً إيجابياً على الكثير من الناس. يضم متجراً للصناعات اليدوية الحِرفية المحلية، وللمونة، بالإضافة إلى مقهى ومطعم.

بيت المونة

يجمع "كنز" بين الطعام، التقاليد، والمهارات التي نسجت ثقافتنا مع التركيز على المبادارت الصغيرة ذات التأثير الإجتماعي الكبير. يقدّم مجموعة كبيرة من منتجات "كنز" المصنوعة يدوياً من قبل أكثر من ١٠٠٠ سيدة لبنانية في ٥٣ بلدة، بإتباع وصفات تجمع بين مهارات الأجداد في انتاج المونة، وإبداع الطهاة المتمرسين وإستخدام مكونات موسمية وطبيعية مزروعة محلياً.

متجر الحِرَف:

هو منصة للحرفيين المحليين لتقديم مهاراتهم إلى العالم.يضم صانعي الفخار في الشوف، والنسّاجين ضِعاف البصر في بيروت، والمصممين والمطرّزين في بعلبك، والنحّاسين في طرابلس، ونافخي الزجاج في صور، وصانعي الصابون في صيدا، وعمّال الخشب في الحدث. يتم تقديم الحِرف اليدوية اللبنانية من خلال تشجيع المزيد من الحِرفيين والنساء على إنتاج المزيد من الحِرف والإبقاء عليها من خلال إستخدام تقنيات تتماشى مع توجهات الفن الحديث (بالتعاون مع بيروت بلومرز).

المقهى والمطعم:

قائمة الطعام في كنز أشبه برحلة عبر الزمن، فهي مغامرة في عالم المأكولات تحتفي بأغلى كنوز لبنان: أرضه. تعكس الوصفات تاريخ الزراعة والطهي في لبنان، تفاعل سكان لبنان بشغف كبير مع أرضهم الخصبة لينتجوا كنزاً منذ البدايات الأولى للزراعة قبل ١٢٠٠٠ سنة. كما وتحتفل قائمة طعام بيت كنز بتراث الطهي الليناني من خلال تقديم الخلفية التاريخية لكل طبق موسمي (تم إعداد وتطوير هذا العمل مع أستاذ التاريخ شارل الحايك).

الاهداف

"بيت كنز هو ملتقى ثقافي يتيح لنا تكريم تراثنا العريق، والإحتفال بعاداتنا المتعلقة بالطهي، ومشاركة معارفنا الجماعية. إنه فسحة للتراث، وفن الطهي، والتاريخ، والفنون في لبنان.

ويهدف كنر إلى تحقيق تغيير دائم وقابل للتجديد في المناطق الريفية اللبنانية وذلك من خلال توفير حلول مستدامة تستغل الفرص غير المحدودة في لبنان، وتنقل المهارات اللازمة للمستفيدين من بيت البركة ليصبحوا منتجين مكتفين ذاتيًا.

تم العمل على هذا المشروع من قِبل ٢٤فردًامن المؤمنيين بضرورة الحفاظ على تراثنا الثقافي، ودعم نسائنا وحرفيينا في إنتاجاتهم المحلية.

والجدير ذكره أن كافة عائدات مؤسسة كنز يتم التبرع بها بالكامل لبيت البركة لدعم٢٢٦٠٠٠من الاسر اللبنانية المحتاجة من الأطفال والمتقاعدين.

مايا إبراهيم شاه، مؤسسة "كنز" وبيت البركة.

يفتح كافة أيام الاسبوع

من الساعة الثامنة صباحًا حتى منتصف الليل