مشروبان غريبان لتنظيف الجسم من السموم قبل الشتاء

11 أكتوبر 2022

مع انتهاء فصل الصيف، تنشط الهمّة لإنقاص الوزن الزائد الذي تم اكتسابه نتيجة الأطعمة الدسمة والحلويات وعدم الانضباط في تناول الطعام خلال النهار بسبب الخروج والبقاء لساعات طويلة خارج المنزل، لذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى اعتماد أنظمة غذائية صارمة بهدف إنقاص الوزن بشكل سريع قبل حلول فصل الشتاء.

وينصح خبراء التغذية في البداية بالاعتماد على ديتوكس فعال لتنظيف المعدة، والحرص على توزيع 1500 سعرة حرارية على 3 وجبات ووجبتي سناك خفيفة، وعدم تجميعها في وجبة واحدة، عادةً ما تكون في الليل.

وهناك طرق عدة ومختلفة لتطبيق حمية إزالة السموم من الجسم، وثمة من يطبّق الديتوكس لمدة يومين أو 10 أيام أو حتى 3 أسابيع. والهدف منه تنظيف الجسم من السموم، وخسارة الوزن بطريقة سريعة.

ولكل نوع من الديتوكس نظام مختلف، إذ يجب أن يترافق مع أطعمة محدّدة. فبعض الأطعمة تعمل بنفسها منظفاً للجسم من السموم، وتترافق مع عصائر وفترة صيام وتجويع كبيرة.

ويعتبر خبراء التغذية أن أفضل نظام غذائي يمكن اعتماده بعد العطلة الصيفية هو نظام صحي قليل السعرات الحرارية، مع استبدال وجبة رئيسية بواحدة من عصائر الديتوكس، على أن تحتوي وجبة الغداء على البروتين فقط (لحمة، دجاج، سمك)، مع الكثير من الخضار النيئة أو المسلوقة بدون إضافة مكعبات المرق الجاهزة، أو أي من النشويات (خبز، أرز، بطاطا، معكرونة، برغل وحبوب...)، وذلك لمدة أسبوعين، مما يسبّب فقداناً في الوزن بشكل صحي.

وبالتالي، للحصول على فعالية أكبر، استبدلي وجبتَي الفطور والعشاء بعصائر الديتوكس. مع التركيز على أهمية الرياضة دائماً كالمشي وغيره 4 إلى 5 مرات في الأسبوع، وعلى ألاّ تقل عن 30 دقيقة لحرق الدهون.

الديتوكس الأخضر: يتم تحضيره من خلال مكونات بسيطة تُخلط بالخلاط، عبارة عن 4 أوراق كبيرة من الخس، قطعة زنجبيل طازجة، عودين من الكرفس، نصف كوب من البقدونس، حبة خيار واحدة، ليمونة صغيرة، حبتّي إجاص صغيرتين، يخلط المزيج جيداً ويوضع في الثلاجة.

أما الخلطة الثانية المفيدة فتتألف من حبّة شمندر مسلوقة مع حبة خيار ونصف، تفاحة، وعصير برتقالة، ويمكن إضافة قطع ثلج لتكون باردة.