الكشف عن أسوأ متحور مراوغ لفيروس كورونا

17 أكتوبر 2022

رُصد في الأسابيع الأخيرة متغير جديد لفيروس كورونا، أطلق عليه اسم XBB، في عدد من الدول، مثل سنغافورة وهونغ كونغ، وتسبب في ارتفاع إصابات كورونا من جديد في كلا البلدين، فيما رجّح الخبراء اكتشاف المتغير للمرة الأولى في آب (أغسطس) الماضي.

وتُشير التقديرات إلى تضاعف حالات كورونا الجديد أكثر من الضعف في يوم واحد، في سنغافورة، حيث ارتفعت الأعداد من 4700 إلى 11700 حالة.

وأشار موقع صحيفة "ديلي بيست" إلى أن المتغير الجديد هو أسوأ النسخ الجينية من الفيروس، حيث يتجنّب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة، مما يجعل الأدوية غير فعالة في إبطاء نموه داخل خلايا الجسم، كحال النسخ الأخرى.

من جانبه، قال أميش أدالجا، خبير الصحة العامة في "مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي": "من المحتمل أن يكون المتغير الجديد الأكثر مراوغةً للمناعة، مما قد يُحدث مشاكل في العلاجات الحالية القائمة على الأجسام المضادة وحيدة النسيلة واستراتيجية الوقاية.

وأضاف أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لن تمنع العدوى بالمتغير الجديد، لكنها ستعمل على خفض نسبة الإصابة بشكل كبير بالأعراض الشديدة التي قد تؤدي الى دخول المستشفى.

إلى ذلك، أكد بيتر هوتيز، المتخصص في تطوير اللقاحات بكلية بايلور، أن تطور فيروس كورونا ليصبح أكثر عدوى يزيد من أهمية اللقاحات التي يمكنك تلقّيها استعداداً لما قد يحدث.

وكان مدير المعهد الوطني للأمراض المعدية الأميركي، الطبيب أنتوني فاوتشي، قد عاود التحذير من ظهور متحور جديد من فيروس كورونا خلال فصل الشتاء المقبل. وأضاف خلال حديثه في مركز "يو إس سي أنينبيرغ" للصحافة أن علينا ألا نتفاجأ بظهور متحور جديد أخطر من سابقيه، والذي قد يكون قادراً على تجاوز الاستجابة المناعية التي حصلنا عليها، سواء كان ذلك من العدوى أو اللقاحات"، مشدداً على ضرورة عدم "التخلي عن الاجراءات الاحترازية".