لنستثمر في الفن العربي شعار معرض الفن العربي الجديد

28 أكتوبر 2022
الفن غذاء الروح، عندما تنظر إلى عمل فنيّ، يرسل لك ألحاناً تسمعها أنت فقط، يوقد فيك شعلة غريبة. نعم قد يغريك بخجل، أو يثيرك بقوّة، أو ربما يشعرك بقشعريرة غريبة، فلا تأنس إلا بالنظر إليه مراراً وتكراراً، أو قد يدفعك إلى أن تزيل ناظريك عنه فوراً؛ نعم هذا هو الفن. والعمل الفني هو الذي يختار صاحبه، فيرسل إليه ذبذبات تختار صاحبها، وألحاناً لا يسمعها إلا فرد من مجموعة، قد يكون عابر سبيل في معرض فنيّ، أو صاحب العمل الفني المستقبليّ.

يزدادُ الوعي بأهمية الفنون عربياً، فأصبحت ترى متاحف عامة وخاصة، ومعارض وغاليريات تفتح أبوابها في مختلف العواصم العربية، لا لشيء سوى لقيمة ما يشعر به المتلقي، الذي عندما يشتري عمله الأول، قد يظنّه الأخير، إلا أنه لا يعلم أن الفن يرسل نغمات سريّة إلى الدم، فتصبح فرِحاً كلما اقتنيت عملاً جديداً، وهكذا دواليك... إلا أن الفنون ليست فقط غذاءً للروح، بل هي استثمار ناجح أيضاً، خاصة إذا عرف المقتني ماذا يشتري ومتى!

"استثمر في الفن" هو شعار معرض الفن العربي الذي سيُقام في بيروت بين 2 و6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، لأن الفن بدايةً هو غذاءٌ روحي، إلا أنه أيضاً استثمار ماديّ، قد يدرّ ربحاً، وهذا ما دفع مصارف وصناديق ائتمان دوليّة إلى توظيف مستشارين فنيين لاقتناء أعمال فنيّة بملايين الدولارات حول العالم. معرض الفن العربي الذي يُقام في دورته الثانية، يجمع فنانين عرباً ودوليين. خلال الدورة الأولى، شارك ثمانون فناناً من ثماني دولٍ عربيّة وأجنبية. قدم إلى بيروت حينها فنانون من السعودية، الإمارات، العراق، قطر، المغرب، سوريا، لبنان، وبلجيكا؛ فنانون من سبع دولٍ عربيّة ودولة أوروبية اجتمعوا في بيروت وعرضوا أعمالهم في الرسم التشكيلي، والنحت، وفن الخط، والتصوير الفوتوغرافي.


هكذا هي بيروت، قد تظنّها نائمة، إلا أنها نشيطة، حيويّة، وترقص فرحاً إيذاناً بميعاد معرض الفن العربي الذي يُنظّم في تشرين الثاني (نوفمبر) وسط عاصمتها، ويضم بالإضافة إلى المعرض ندوات وجلسات فنية وعروض رسم للجمهور، ونشاطات مختلفة.

آه يا بيروت، يا جميلة العرب، لا نفرح إلا عندما ندنو من ريحان عطرك، وموعدنا مع فرحٍ جديد في خريف هذا العام، بزيارة إلى معرضك الفنيّ الأضخم، من أجل التلذّذ برؤية أعمال فنية منتقاة من مئات الأعمال المقدّمة، من أجل ضمان مستوى راقٍ للفنون، ولضمان عائد على ما يشتريه المقتني من أعمال فنية في أمد قريب. فنفرح أولاً بزيارة بيروت؛ وثانياً برؤية أعمال فنية تغذّي الروح؛ وثالثاً نستثمر ونحقق عوائد ماديّة من شرائنا أعمالاً فنيّة ذات قيمة عالية منتقاة من أجمل الأعمال العربيّة.


فرصة الانضمام إلى معرض الفن العربي

هي دعوة لجميع الفنانين العرب للانضمام إلى المعرض الفني الأضخم عربيّاً: "معرض الفن العربي" في خليج الزيتونة، وسط مدينة بيروت من 2 الى 6 تشرين الثاني / نوفمبر 2022 من الساعة 3 حتى 9 مساء، وذلك من خلال إرسال:

• صور لثلاثة أعمال فنية عالية الجودة في: الرسم، النحت، التصوير وفن الخط، تعود لكل مشارك.

• سيرة ذاتيّة موجزة للفنان باللغتين العربية والإنكليزية.

• لائحة بكل المعارض الفنية التي تمت المشاركة فيها (آخر ثلاث سنوات).

وذلك عبر البريد الإلكتروني: [email protected]

الموعد الأقصى لتقديم الطلبات يوم الثلاثاء 18 تشرين الأول 2022.

نلتقي معاً في معرض الفن العربي 2022 في بيروت!