بالفيديو - صبا مبارك ترفض التنمّر على هيفاء وهبي... وهذا ما قالته عن الجمال والتمثيل

القاهرة – "لها" 31 أكتوبر 2022

حلّت الفنانة الأردنية صبا مبارك ضيفةً على برنامج "الحكاية"، الذي يقدّمه الإعلامي عمرو أديب عبر قناة "MBC مصر"، حيث تحدثت عن أحدث أفلامها "بنات عبد الرحمن"، أول فيلم أردني يُعرض تجارياً في مصر، وأوضحت أن الإشادة بالفيلم لم تقتصر على النساء، وحدّدت ما ينقص المرأة العربية في رأيها، مؤكدة أن تجربة الإنتاج السينمائي كانت مجازفة بالنسبة إليها، وأن الجمال ليس شرطاً في اختيار الممثلة، رافضةً التنمّر على الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي.


وقالت مبارك: "الممثلة عمرها ما كان من شروطها تبقى حلوة، لازم يكون عندها جاذبية وروح وحضور، وتكون شاطرة".

ورداً على سؤال: هل صحيح أن آخر جميلات السينما كانت سعاد حسني؟ قالت: "مش مطلوب من الممثلة تكون ملكة جمال، وفي ممثلات حلوين، ياسمين صبري قمر، ودرة حلوة جداً، وبحب سمار دينا الشربيني وخفّة دمها، وموهبتها وعينيها اللي بتلمع".


وعن الصفة الضرورية في الشخص الذي ترتبط به، قالت: "مش عايزة أرتبط بحد أقل مني نجاحاً في مجاله أياً كان، والموضوع مش قصة ماديات، لكن النجاح والتحقق والإنجاز بينعكس في حاجات معينة".

ورداً على سؤال: ما رأيك في الزواج بين الممثلين؟ قالت: "مجربتش، لكن إحنا شغلنا صعب جداً حد يتحمله، ولازم يكون قوي وواثق من نفسه جداً".


وتحدثت عن تجربتها في العمل داخل الوسط الفني المصري قائلةً: "الوسط الفني المصري من أنظف الأوساط الفنية اللي شفتها، الناس طيبة ومحتضنة ولطيفة، وفي قدر من الاحترام حتى لو الشخص مش بيحبك".

وعلّقت صبا مبارك على التنمّر الذي تعرضت له الفنانة هيفاء وهبي، بعد ظهورها بملامح متغيرة بدا عليها كبر السن، في فيديو تم تصويره في كواليس المؤتمر الصحافي الذي سبق حفلها في "موسم الرياض"، وانتشر على السوشيال ميديا، قائلةً: "هيفاء وهبي ست زي القمر وحلوة جداً، واضح إنها كانت واقفة في مكان إضاءته وحشة، وإحنا لو حد صورنا من فوق يبان شكلنا أكبر، ولو صوّرنا من تحت نظهر متوحشين، بلاش نتكلم بجهل".


وأضافت: "أنا لا أتحمل التنمّر، سيبوا الناس في حالها، لو شخص مش عاجبك شكله بلاش تبص عليه، وفكروا إن في حاجات ممكن تتقال تجرح، ولو المشاهير بالنسبة ليكم بلاستيك بدون قلب ومشاعر فدي مش الحقيقة، والست بعد 5 دقايق طلعت على المسرح قمر".

وعن أصعب التحديات التي واجهتها أثناء تصوير فيلم "بنات عبد الرحمن"، قالت صبا: "من أصعب الحاجات إني كنت مضطرة أتخن 10 أو 12 كيلو، وفوق ده لابسة بدلة بتتخن".


وأضافت: "مخرج الفيلم أصرّ بشدة على زيادة وزني، وطلب مني أربّي لغلوغ، وأتخلص من نحتة الوش، وفي ستات في عيلتي أنا عارفاهم بالشكل ده، وأنا بتخن من شرب المية، وكنت باكل 24 ساعة". وتابعت: "من الصعوبات الأخرى إننا صورنا في أماكن كتير وكان الجو حر يموّت، لإن البنات في الفيلم بيدوّروا على أبوهم".


وردّت صبا على اتهام الفيلم بالتشدّد في مناصرة قضايا المرأة قائلةً: "الفيلم متهم بأنه نسوي، وأنا مش ضد كلمة نسوي، وإنه متشدد في مناصرة قضايا المرأة في اتجاه معين، لكن عدد كبير من الرجالة شافوا الفيلم وتأثروا وانتصروا لشخصيات منه وشعروا إنه يمسّهم".

وتعليقاً على أن الفيلم لم يُظهر الرجل بصورة جيدة، قالت: "الفيلم بيقول إن الرجالة مظلومين زي الستات بالضبط في المنظومة والمجتمع، لما يفرض على راجل ومراته مش مبسوطين مع بعض بالاستمرار في علاقتهم".

ورداً على سؤال: هل المرأة تحتاج إلى نصير في العالم العربي؟ قالت صبا مبارك: "أنا مش شايفة نفسي ناقصة عن حد، غالباً في انعدام تكافؤ في الفرص، ويا ريت نقبض زي الرجالة".