التفاصيل الكاملة للدورة الثانية من "مهرجان البحر الأحمر السينمائي"

القاهرة – محمود الرفاعي 01 نوفمبر 2022
كشف "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي" عن برنامج الدورة الثانية للمهرجان الذي سيُقام في الفترة من 1-10 كانون الأول/ديسمبر في مدينة جدة الأحمر، ويستضيف المهرجان صانعي الأفلام ونجوم السينما ووسائل الإعلام والمحترفين في قطاع صناعة السينما وعشاق الأفلام في احتفاليةٍ لعشرة أيام من الأفلام السينمائية العالمية.


ترصد "لها" في هذه السطور أبرز فعاليات الدورة الجديدة من المهرجان

- يفتتح المهرجان فعالياته بفيلم "ماعلاقة الحب بذلك؟" للمخرج شيكاركابور، (إليزابيث، بانديت كوين) سيناريو جمايما خان، وإنتاج ستوديو كانالووركينجتايتل، ويشارك في الفيلم كل من النجوم: ليلي جيمس، وشازاد لطيف، وشبانة أزمي، وساجال ألي، وأسيم تشاودري، والحائزة جائزة الأوسكار، إيما تومبسون. تدور أحداث الفيلم بين لندن ولاهور، وتتمحور حول الحب والصداقة والتقاليد وكسر المعتقدات بقالب من الكوميديا الرومانسية البريطانية متعددة الثقافات. ويتحدث عن صانعة أفلام أرادت توثيق رحلة صديقها المقرب نحو زواجٍ خطّطته له العائلة.

- يختتم المهرجان الدولي فعالياته بعرض عالمي أوّل لفيلم "طريق الوادي" للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد، والفيلم من بطولة كل من حمد فرحان ونايف خلف وأسيل عمران.

- يعرض المهرجان 131 فيلماً من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 بلداً، عبر 41 لغة، وهي أعمال تحمل بصمة مجموعة من الأسماء العريقة في تاريخ السينما، إضافة إلى العديد من المواهب الشابة.

- يستضيف المهرجان 34 عرضاً أول لأفلام عالمية، و17 عرضاً أول لأفلام عربية، و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

- وقع الاختيار على أسطورة صناعة السينما العالمية أوليفر ستون ليرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية في الدورة الثانية من "مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي". فقد ارتبط اسم أوليفر ستون، الحاصل على ثلاث جوائز للأوسكار، بمجموعة من روائع السينما العالمية مثل "الوجه ذو الندبة"، و"أبواب"، و"وول ستريت"، و"جيه إف كيه"، و"قطار منتصف الليل"، و"فصيلة"، و"ولد في الرابع من يوليو"، و"نيكسون"، و"قتلة بالفطرة".

- يعرض المهرجان 26 فيلماً ضمن مسابقة الأفلام القصيرة و16 فيلماً في مسابقة الفيلم الطويل، تتنافس على جوائز اليُسر التي تقدّمها لجنة التحكيم في حفل توزيع الجوائز يوم 8 ديسمبر.

- يسلّط المهرجان الضوء على المواهب الشابة التي تساهم في رسم ملامح صناعة السينما في المملكة العربية السعودية من خلال سبعة أفلام روائية طويلة و18 فيلماً قصيراً، سيتم تقديمها لخبراء صناعة السينما العالميّة، جنباً إلى الجمهور المحلّي. ويؤكد اختيار الفيلم السعودي "طريق الوادي" لختام المهرجان على المستوى المتقدم الذي حققه قطاع صناعة الأفلام في المملكة العربية السعودية.

- يحتضن المهرجان مجموعة من البرامج، من بينها:” اختيارات عالمية“ و”سينما السعودية الجديدة“ و”كنوز البحر الأحمر“ و”روائع عربية“ و”روائع العالم“ و”جيل جديد“، بالإضافة إلى عروض ”السينما التفاعلية“ و ”حلقات البحر الأحمر“ و"ورؤى البحر الأحمر"، وهو برنامج جديد مكرّس لصانعي الأفلام الذين يبلغون آفاقاً جديدة من الإبداع، من خلال أساليب وتقنيات سرديّة مبتكرة وجديدة.

- تتضمن حوارات المهرجان هذا العام حواراً مع المخرج والسيناريست الألماني فاتح أكين الحاز العديد من الجوائز عن أعماله، من بينها جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين، والفنانة المصرية منى زكي، الممثلة الرائدة وإحدى أبرز النجمات في العالم العربي، والتي قدمّت أول أداء لها بعمر 13 عاماً في مسرحية "بالعربي الفصيح" مع المخرج والممثل الشهير محمد صبحي. وسرعان ما انطلقت شهرتها في عالم الفن والسينما.

- على صعيد الأفلام، سيحظى روّاد المهرجان بفرصة المشاركة في عروض السجادة الحمراء، منها العرض العالمي الأول لفيلم "الخلاط+" للمخرج فهد العماري المستوحى من سلسلة "الخلاط" التي حققت أكثر من ١،٥ مليار مشاهدة على الإنترنت وصنعت جيلاً من المخرجين والممثلين، تعود بفيلم يحكي أربع مصائب اجتماعية مترابطة: لصوص يتسللون إلى زواج لإنقاذ شريكهم في الجريمة وأنفسهم، طبّاخة في مطعم فاخر تحتال لإيقاف طلاق