لإنقاص الوزن بنجاح وبشكل صحيح... تجنّبوا هذه الأخطاء

11 نوفمبر 2022

تعتبر عملية التخلص من الوزن الزائد من الأمور الصعبة والتي تحتاج الى الإرادة والدافع والصبر وتحمل الوقت الطويل الذي يحتاجه الجسم للتأقلم مع عادات الطعام الجديدة والتخلص من الدهون المتراكمة والوزن الزائد.

ويعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة الاستمرار في "الدايت" لفترة طويلة بعد تعرّضهم للخيبة مع عدم خسارة الوزن بالسرعة المطلوبة. ولحلّ هذه المشكلة علينا التعرف على أنفسنا جيداً ومعرفة ما يحتاجه الجسم، مع إجراء تغييرات بسيطة ولكنّها مؤثرة في روتيننا اليومي، لفقدان الوزن بنجاح.

نشر موقع eat this not that تقريراً مفصلاً نقلاً عن أخصائي تغذية، كشف عن مجموعة من أنماط الأكل الشائعة التي قد تمنع الأشخاص من فقدان وزنهم، وهو ما يشعرهم بالتعب والإحباط.

تكمن المشكلة الأولى في الإفراط بتناول الأكل الصحي مثل المكسّرات والحمص والأفوكادو والشوفان، كلها جيدة لصحتك، لكنّها تحتوي على دهون صحية، وعلى سعرات حرارية أكثر من الكربوهيدرات أو البروتينات الأخرى، ويوصي أخصائيو التغذية بقياس الحصص الغذائية من أجل عدم الإفراط في تناول السعرات الحرارية.

ثانياً، عدم تناول كمية كافية من البروتين إذ يجب تناول مصادر البروتين مثل صدور الدجاج، أو برغر الديك الرومي، أو السمك، لفقدان الوزن، فذلك سيجعلك أقلّ عرضة لتناول الوجبات الخفيفة غير الصحية أو الأطباق الجانبية المليئة بالسعرات الحرارية العالية والسكر والحبوب المصنّعة وما إلى ذلك.

ثالثاً، أن تطبخ بالكثير من الزيت، إذ تترك كميات الزيت التي تستخدمها تأثيراً خفياً في أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن بسبب غناه بالسعرات الحرارية، ويمكنك تقليل تناول الزيت من طريق قياس المقدار الذي تريد استخدامه، من خلال شراء علبة زيت بخّاخة لاستخدامها بدلاً من سكب الزيت من زجاجة، ويُعدّ الطهي بدون أيّ زيت خياراً صحياً رائعاً.

رابعاً، إضافة الكثير من التوابل المفضلة لك إلى الطعام لتعزيز النكهة، فذلك يمكن أن يكون خطأ فادحاً يمنعك من فقدان الوزن، كما أنّ إضافة صلصة الشواء أو الكاتشب إلى وجبة غداء أو عشاء يُعتبر أمراً غير صحي، ويؤثر سلباً في عملية فقدان الوزن.