دواء يمنح الأمل لمرضى سرطان البروستاتة الخطر

29 نوفمبر 2022

أولت هيئة الخدمات الصحية البريطانية عقار "دارولوتاميد" أهمية كبيرة نظراً لأنه يعطي أملاً جديداً لمرضى المرحلة المتأخرة من سرطان البروستاتة وفي الحالات التي ينتشر فيها المرض إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ونقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تقرير الهيئة، حيث أظهرت التجارب أن الدواء يمنح فرص العيش لفترة أطول لثلث المصابين الذين تُركوا في السابق من دون علاج.

وأوضح الباحثون أن خلايا سرطان البروستاتة تحتاج عادة إلى هورمون "التستوستيرون" للنمو، ولكن يعمل الدواء من طريق كبح مستقبلات الأندروجين في الخلايا السرطانية والتي تمنع تأثير "التستوستيرون" الذي يسمح للخلايا السرطانية بالبقاء والتكاثر.

وكشفت التجارب التي أُجريت في حوالى 300 مكان في أنحاء العالم، أن المرضى الذين تلقوا عقار "دارولوتاميد" كانوا أقل عرضةً للموت جراء المرض بنسبة 32.5% من أولئك الذين تلقوا علاج "ADT" و"الدوسيتاكسل" فقط.

وأعلنت الخدمة الصحية البريطانية أنها ستبدأ في تقديم الدواء لمرضى سرطان البروستاتة في غضون أسابيع.

وقالت المدير التنفيذي للخدمة الصحية الوطنية البريطانية أماندا بريتشارد: "من الرائع أن يكون المرضى في إنكلترا أول من يحصلون على هذا الدواء لعلاج الشكل المتقدّم والعدواني لسرطان البروستاتة".

ويُعد "دارولوتاميد" فعالاً بالنسبة الى المرضى الذين توقفوا عن الاستجابة لأنواع أخرى من العلاج الهورموني، كما أنه قد يساعد في إبقاء سرطان البروستاتة تحت السيطرة، وأثبتت التجارب أيضاً أنه يمكن أن يؤخر الحاجة إلى مزيد من العلاجات مثل العلاج الكيماوي.