نصائح ذهبية لخسارة الوزن بشكل صحي وبدون عناء

29 نوفمبر 2022

بات الوزن الزائد مشكلة عالمية تحاول الدول معالجتها، وتشكل خسارة الوزن هوساً حقيقياً للكثير من الأشخاص، وقد أصبح هناك العديد من الوسائل والطرق المستخدمة لتحقيق هذا الهدف، ولكن بعضها ينجح والبعض الآخر يفشل.

وفي هذا السياق، تحدثت أخصائية التغذية، سينثيا ساس لموقع health.com الذي يُعنى بأخبار الصحة عن أهمية التخلص من الأنظمة الغذائية التقليدية، كطريق آمن لتحقيق خسارة الوزن المطلوبة.

وكشفت أن المقدار الصحي لفقدان الوزن هو نصف كيلو أو كيلو أسبوعياً، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين يفقدون وزناً بهذا المعدل، يكونون أكثر نجاحاً في الحفاظ عليه، لأن ذلك يعني انخفاض كتلة الدهون ونسبتها في الجسم.

ولفتت إلى أن خسارة نصف كيلو أو كيلو واحد في الأسبوع أمر ممكن إلى حدّ كبير، ولا يتطلب تغييرات صارمة في الأكل أو ممارسة شديدة للرياضة.

وأوضحت سينثيا: "كلما زاد وزنك، زادت سرعة خسارتك له. وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين لديهم 20 كيلوغراماً زائدة، يخسرون الوزن بشكل أسرع من أولئك الذين لديهم 10 كيلوغرامات، وبالتالي فإن معدل فقدان الوزن يتناقص كلما اقتربت من وزنك المثالي".

وأكدت أن خفض عدد السعرات الحرارية بشكل كبير يؤدي إلى دخول الجسم في وضعية الركود، حيث يحافظ على السعرات الحرارية التي دخلته، ويحرقها للقيام بالعمليات الحيوية، من دون فقدان للوزن الزائد.

وأكدت سينثيا أن عمليات الأيض الخاصة بجسمك هي العامل الأبرز لفقدان الوزن، وكذلك الهورمونات التي تشارك في تنظيم الشهية، وكلاهما يتأثر بعوامل أخرى، مثل: عدم كفاية النوم، التوتر، وحركة الأمعاء.

وأشارت سينثيا إلى أن الرقم على الميزان لا يحتسب وزن عضلاتك ودهون جسمك وعظامك فقط، بل أيضاً حجم الماء (الذي يتقلب بشدة) والطعام غير المهضوم والنفايات في جهازك الهضمي.

وقدّمت الطبيبة مجموعة من النصائح لفقدان الوزن الزائد بشكل صحي وصحيح، مؤكدةً أن الخطوة الأولى تتمثل بأخذ الوقت الكافي من دون استعجال كي لا تشعر بأنك تُجبر نفسك على فقدان الوزن.

والخطوة الثانية تكون بتحديد نقاط البداية الخاصة بك مع الطول والوزن وعوامل الخطر على صحتك والنظام الغذائي المناسب لك، ومن ثم تضع أهدافاً محددة وواقعية يمكن الوصول إليها خلال فترة زمنية طويلة وليست قصيرة.