هكذا يساعد تناول البطاطس في إنقاص الوزن

30 نوفمبر 2022

كشفت دراسة حديثة أن البطاطس قد يساعد في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة، بدون بذل الكثير من الجهد، وذلك على عكس الأفكار الشائعة في السابق، والتي تربط بين البطاطس وزيادة الوزن.

وأكدت الدراسة الحديثة أن أغلب الناس يميلون إلى الشعور بالشبع بمجرد تناول كمية معينة من الطعام، بغض النظر عن محتواها من السعرات الحرارية.

ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تفاصيل الدراسة التي أُجريت على 36 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاماً ويعانون من زيادة الوزن أو السمنة أو مقاومة الإنسولين، وطُلب من نصفهم اتباع نظام غذائي يحتوي في الأساس على البطاطاس باللحم أو بالسمك، في حين اتبع النصف الآخر نظاماً غذائياً يحتوي على مختلف الأطعمة الأخرى.

ووجد الباحثون الأميركيون أن البطاطس ساعدت المشاركين على الشعور بالشبع بمجرد تناول كمية قليلة منها، وبالتالي قلّلت من استهلاك الأطعمة الأخرى التي قد تحتوي على سعرات حرارية أعلى بكثير، وهذا بدوره يساعد في إنقاص الوزن.

وأوضحت البروفيسور كانديدا ريبيلو، من مركز "بنينغتون" للأبحاث في لويزيانا النتائج قائلة: "يميل الناس إلى تناول كمية معينة من الطعام يومياً بغض النظر عن محتوى هذا الطعام من السعرات الحرارية، وذلك من أجل الشعور بالشبع". وأضافت: "من خلال تناول الأطعمة ذات الوزن الثقيل ومنخفضة السعرات الحرارية، مثل البطاطاس، يمكنك بسهولة تقليل عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها".

وأشارت الباحثة الأميركية إلى أن المشاركين الذين تناولوا البطاطس بشكل أساسي، وجدوا أنفسهم أكثر امتلاءً وشعروا بالشبع بشكل أسرع، وفي كثير من الأحيان لم يُكملوا وجبتهم. وهذا يعني أن هذه المجموعة من الناس يمكنها إنقاص وزنها بجهد قليل.