بالفيديو - مَن هي فرح الديباني التي أشعلت نهائي كأس العالم؟

القاهرة – "لها" 19 ديسمبر 2022

أشعلت السوبرانو المصرية فرح الديباني أجواء المباراة النهائية في بطولة كأس العالم 2022، بين منتخبَي الأرجنتين وفرنسا، المقامة في قطر، وخطفت الأنظار قبل انطلاق المباراة.

ظهرت الديباني وهي تغني النشيد الوطني الفرنسي، ورافقتها المطربة الأرجنتينية لالي اسبوسيتو في غناء النشيد الوطني لبلادها.

وأثار غناء الديباني للنشيد الوطني الفرنسي جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث إنها المرة الأولى التي تغنّي فيها مطربة عربية السلام الوطني لدولة أخرى في حدث رياضي كبير مثل نهائي المونديال.


واكتسبت المصرية فرح الديباني شهرة كبيرة كميزو سوبرانو في أشهر دور الأوبرا في العالم، واختيرت ضمن قائمة "بي بي سي لـ "100 امرأة ملهمة ومؤثرة".

وخلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء dmc" الذي تقدّمه الإعلامية إيمان الحصري على قناة "dmc"، علّقت الديباني على غنائها النشيد الوطني الفرنسي في ختام المونديال قائلةً إن التنظيم لم يكن سهلاً، واللحظة نفسها في الملعب ليست عادية.

وأشارت إلى أن كأس العالم حدث جماهيري كبير، موضحة أن المرة الماضية التي غنّت فيها النشيد الوطني كانت بعد نجاح رئيس فرنسا في الانتخابات، وكانت خاصة بفرنسا، ولكن اليوم العالم كله كان يشاهدها.

وأضافت الديباني أن الملايين بل المليارات كانوا يشاهدون الحدث، لأنه استثنائي، لافتةً إلى أنه تم إبلاغها بأداء النشيد الوطني الفرنسي قبل انطلاق الحدث بيومين، لأنه لم يكن أحد يعلم بوصول فرنسا الى النهائي، مشيرةً إلى أن التنظيم كان صعباً.

الجدير بالذكر أن فرح الديباني تبلغ من العمر ٣٣ عاماً، والتحقت بمركز الفنون في الإسكندرية عام ٢٠٠٥، وهي أول مغنية أوبرا مصرية تنضم إلى أوبرا باريس، وفازت كأفضل مغنية أوبرا في باريس عام ٢٠١٩، وكرّمها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم، واختيرت في ألمانيا كأفضل مغنية موهبة أوبرا في سنّ الـ ١٤، وغنّت النشيد الوطني الفرنسي عند فوز الرئيس الفرنسي ماكرون في الانتخابات الأخيرة التي أُجريت عام ٢٠٢٢.