ريم الحجيلان: مزاد المخطوطات لدعم الأطفال المرضى بالسرطان... فرصة نادرة لاقتناء مخطوطة قيّمة ودعم الخير

فاديا فهد 21 ديسمبر 2022

تتحدّث ريم الحجيلان، مديرة عام جمعية "سند الخيرية" لدعم الأطفال المرضى بالسرطان، وعضو مجلس إدارة شركة "دكاكين الخير" السعودية عن المزاد العلني الذي تقيمه الشركة لدعم الجمعية فتقول إن شركة "دكاكين الخير" هي شركة مملوكة بالكامل لجمعية "سند الخيرية"،أُنشئت كذراع تجارية للجمعية لإقامة المشاريع والأنشطة التي تنمّي مواردها المالية وتساعدها على الاستمرار في تقديم الدعم للأطفال المرضى بالسرطان وذويهم.


وتقولالحجيلان عن المزاد الخيري: "المزاد الخيري الالكتروني هوفكرة فريدة من نوعها لربطالعمل الخيري بحدث فني إبداعي بحيث تتم المزايدة على عدد من المخطوطاتوالحروفيات العربية القيّمة لأهم الخطّاطين العرب عبر منصة إلكترونية، حيثيستطيع الجميع المشاركة فيه بدون عناء الذهاب الى مكان معين. وقد تمّاختيار القطع الفنية بعناية فائقة لتُرضي ذائقة محبّي فنون الخط العربيوعشّاقه، وتقدّم لهم فرصة نادرة لاقتناء مخطوطة قيّمة والمساهمة في البذلوالعطاء لدعم عمل خيري ذي هدف إنساني نبيل".

وعن اختيار الخط العربي موضوعاً لهذاالمزاد، تشرح الحجيلان: "اللغة العربية ركن من أركان التنوّع الثقافي للبشرية. وهي واحدة من أجمل اللغات العالمية ونحن نفخر بها. واحتفاءً باليوم العالمي للغة العربية، نعمل على زيادة الوعي بتاريخ هذه اللغة وثقافتها وتطوّرها من خلال إعداد مشاريع وفعاليات خاصه به. موضوع المزاد الخيري سيكون عن أحد أجمل الفنون الأصيلة، وهو فن الخط العربي الذي اقترن بالزخرفة العربية حيث يُستخدم لتزيين المساجد والقصور، كمافي تحلية المخطوطات والكتب والمجلدات".

أما عن كيفية اختيار الخطّاطين المشاركين في المزاد، فتوضح الحجيلان أن "الخط العربي من أرقى الفنون وأنقاها، وهو يشكّل مصدر إلهام، وفيه هندسة روحانية تتأثر بسيرة الخطّاط المهنية والمدرسة التي يتبعها، وقد تم اختيار ذوي السِّير الغنية في هذا الفن وكذلك أصحاب الفكر النيّر والذين يملكون أنامل ذهبية أنتجت أعمالاً إبداعية اتفق الجميع على روعتها، ويتسابق على اقتنائها الكثير من المهتمين والجهات".

وبالنسبة الىالقيمة التي يضيفها كل فنان الى هذا المزاد، تؤكد الحجيلان "أن هناك خطّاطين وفنانين على مستوى رفيع، فهذه المواهب الفذّة التي تتميّز بقوة العزيمة والتفاني في عمل الخير، بالتأكيد ستُثري هذا الحدثالذي يشكل نموذجاً يُقتدى به في الحضّ على البذل والعطاء والتذكير الدائمبعمل الخير،كما يمنح الفنانين منصة لعرض أعمالهم في نطاق أوسع من كونه معرضاًأو مزاداً عادياً".

يعود ريع المزاد بالكامل لمصلحة برنامج "كفالة طفل مريض بالسرطان"، أحد برامج جمعية "سند الخيرية" لدعم الأطفال المرضى بالسرطان والذي يخدم أكثر من 800 طفل سنوياً حيث يتم دعم أسره الطفل بـ ١٠٠٠ ريال شهرياً لقضاء احتياجات الطفل خلال فتره العلاج. وقد قدّم المزاد الخيري الإلكتروني بنسخته السابقة ما يقارب الـ 500,000 ريال سعوديعادت كلها لمصلحة برنامج "كفالة طفل مريض بالسرطان"، مما ساهم في استمرارية هذا البرنامج حتى يومنا هذا.

وتختتم الحجيلان حديثها بالكشف عن مشاريع جديدة إذ تقول: "نسعى في شركة "دكاكين الخير" جاهدين لاستحداث مشاريع متجدّدة تساهم في دعم جمعية "سند الخيرية"، ولدينا مشاريع عدة للمرحلة المقبلة سيتم الإعلان عنها في حينه".