يارا ضيفة لطيفة...

يارا خوري مخايل, تكريم, لطيفة, قناة ام.بي.سي, برنامج غنائي تلفزيوني, سعاد محمد

24 أبريل 2012

استضافت المطربة التونسية لطيفة «ملكة الدويتو» النجمة اللبنانية يارا في برنامجها «يلا نغني» (الموسم الثاني)، الذي يعرض عبر قناة mbc. تغزلت لطيفة باسم يارا (معناه أول زهرة ربيعية) علماً أنه اسمها الفني. ثم سرعان ما نادتها باسمي دلع «كارلوتا» و«يورا» (اسم يارا الحقيقي كارلا). جلسة صديقتين، هذا ما يمكن وصف الحلقة به خصوصاً أن أجواء المرح لم تغب لحظة، وإن تفاقمت خلال الاستراحة التصويرية. غنت يارا «مغروم» مفتتحة الحلقة. طرحت لطيفة عليها أسئلة المقربين، شكوى المقربين من كثرة انشغالها الفني.

أدت أغنية «البنت الشلبية» للسيدة فيروز التي تربّت على صوتها. أثنت لطيفة على قدرة يارا التمثيلية التي برزت في أعمالها المصوّرة، وعلى صورتها في كليب «توصى فيي» بالذات واعتبرت شريطها المصوّر مع المخرجة اللبنانية ليلى كنعان بداية قوية. سألتها لطيفة عن الصبوحة التي طبعت صورتها على ديكور الاستديو إلى جانب كبار من لبنان ومصر والخليج والمغرب العربي... يشعر المشاهد بأن لطيفة هي المحاورة والضيفة والمعجبة والفنانة ومقدمة البرنامج الثرية بالمعلومات في آن واحد. أظن أنها تكلّمت أكثر من يارا التي أبدت إعجابها بأفلام صباح الغنائية وغنت لها : «يانا يانا».

هنّأت لطيفة يارا بتألقها في اللون الخليجي وربطت مدحها بسؤالنا لها قبل الحلقة : «سألتني الصحافة قبل الحلقة من أكثر فنانة أتقنت غناء اللون الخليجي؟ فأجبتُ: «يارا». وحيّت لطيفة الموسيقار السعودي ناصر الصالح الذي نجحت معه يارا. علّقت نجمة اللون الخليجي اللبنانية: «ثمة من يعارض الغناء بغير لهجته. لكنني أتساءل لمَ أحدّ من موهبتي عبر أداء لهجة واحدة؟». أضافت لطيفة: «أديت الليبية والعراقية والخليجية واللبنانية وبما أنك ضيفتي سأغني «أمنلي بيت».

كرّمت لطيفة المطربة القديرة الراحلة سعاد محمد وأدت لها يارا أغنية «وحشتني». تساءلت لطيفة عن مدى تأثير الحياة الشخصية على المسيرة الفنية.  وتوجّهت إلى المايسترو د. خالد الفؤاد: «لا بد أنك عاصرت هذه السيّدة العظيمة صاحبة الأعمال القليلة... تساءلت ويارا إن كانت الحياة الشخصية هي السبب». أجاب المايسترو: «سعاد محمد ظاهرياً أعمالها قليلة لكنها أدت أكثر من 3000 أغنية». وهنا بادرت يارا إلى سؤال المايسترو: «هل صحيحة المعلومة أن سعاد محمد من الفنانات اللواتي أتقنّ الغناء للسيّدة أم كلثوم؟» أجابت لطيفة: «هي من ضمن الفنانات، كذلك المطربة حورية حسن». أما المايسترو فأجاب: «كانت منافسة جيّدة لأم كلثوم ... لكنها لم تكن تبحث عن الشهرة والنجومية».