دراسة تؤكد أن نصائح الأطباء لإنقاص الوزن ليست فعّالة!

03 يناير 2023

كشفت دراسة حديثة أن الأطباء لا يساعدون مرضى السمنة على خسارة أوزانهم بالطريقة الصحيحة، وذلك بسبب التعليمات المبهمة والسطحية وغير المدعومة بأدلة علمية.

ولفتت الدراسة إلى أن عدداً كبيراً من الأطباء لا يقدّمون في الغالب المعلومات المفيدة للمرضى الذين يرغبون في تخسيس أوزانهم، ولذلك فهم نادراً ما يساعدون المرضى على فقدان الوزن.

وشملت الدراسة التي اعتمدت على تحليل تسجيلات 159 استشارة بين طبيب عام ومريض سمنة في المملكة المتحدة، ووجد الباحثون أن 97% من نصائح إنقاص الوزن التي يتلقاها المرضى من الأطباء نادراً ما تتضمن طرقاً فعّالة يمكن اتباعها، حيث غالباً ما تكون النصائح عامة وغير مفهومة.

ورأى الباحثون أن الأطباء في العموم يخبرون المرضى بأن عليهم التقليل من الأكل وزيادة النشاط البدني، ونتيجة لذلك، يجد المرضى صعوبة في تنفيذ المعلومات.

ففي العادة، يقول الأطباء للمريض إنه بحاجة لتغيير نمط حياته قليلاً. ووفقاً للدراسة، لا يقدّم الأطباء معلومات حول كيفية تنفيذ نصائحهم إلاّ في 20% فقط من الاستشارات، في حين يطلب الأطباء في 76% من الاستشارات من المرضى الحصول على المساعدة في إنقاص الوزن في مكان آخر.

كما أشارت تحليلات الباحثين إلى أنه عندما يقدّم الأطباء معلومات محددة، فهي غالباً ما تكون غير مدعومة بأدلة علمية، ومن المستبعد أن تؤدي إلى فقدان الوزن بالفعل، إذ تعتبر نصائح مثل "استخدم الدرج أكثر" أو "عدّل في طريقة تفكيرك" لفقدان ما تحتاج من الوزن الزائد، مجرد خرافات شائعة لا تدعمها الأبحاث العلمية.

وفي هذا السياق، قالت مادلين تريمبليت، المؤلفة المشاركة للدراسة: "أكدت نتائجنا أن الأطباء بحاجة إلى إرشادات واضحة عن كيفية التحدث مع مرضى السمنة حول فقدان الوزن، وذلك للتخلص من الوصمة المجتمعية المرتبطة بزيادة الوزن، ومساعدة المرضى الذين يريدون إنقاص أوزانهم بطريقة فعالة".