مدير غريب الأطوار مع موظفين سعوديين في "المكتب"

06 يناير 2023

موظفون سعوديون يعيشون يومياتهم داخل مكتب شركة "طرد" للخدمات البريدية، حيث تدور مواقف طريفة بينهم، ضمن أول نسخة عربية من السلسلة الكوميدية العالمية الشهيرة "المكتب" (THE OFFICE)، من إنتاج "استوديوهات MBC"، وبطولة صالح أبو عمرة وسعد عزيز وإشراف على الكتابة عبد الله الظهران وإخراج هشام فتحي، والذي يُعرض على MBC1.

ترصد الأحداث قصة مكتب في الرياض، يديره مالك الطوفي، المدير النرجسي الفظ والمصدر الرئيس للدراما والذي يؤدي لوضع نفسه والموظفين في مواقف محرجة بسبب كلامه وتصرفاته الغريبة. في موازاة هذه الشخصية، نتعرّف إلى موظفين على اختلاف طبائعهم ومنهم ريان آخر الموظفين المنضمين إلى المكتب، ونضال موظف المبيعات الجدّي والطموح، والمستعد لفعل أي شيء لنيل رضا المدير، وبسمة الشابة الخجولة التي تعاني تسلط شقيقها الذي يعمل في مستودع الشركة وغيرهم.

صالح أبو عمرة

يقول صالح أبو عمرة: "حين وافقت على أن أكون جزءاً من هذه التجربة، نظرتً إلى النص وما إذا كان تعريباً لعمل أجنبي حقق نجاحاً، أم نسخة سعودية خالصة، وتبين لي أن النص والأجواء والتعامل والثقافة والأزياء كلها تحاكي بيئة المملكة وأفكارها، وبالتالي سنتعرف على نسخة أصيلة لعمل سعودي"، لافتاً إلى "أن كل النسخ كررت الشكل نفسه حيث ظهر الممثلون بالبدلات الرسمية، إلاّ أن هذه النسخة سيظهر فيها الممثلون باللباس السعودي التقليدي". ويضيف أبو عمرة أن "لكل شعب طريقته في التعامل مع المواقف، ونحن في المملكة لدينا أسلوبنا أيضاً". وعن دوره يوضح: "أقدّم شخصية "مالك"، وهو مدير سعودي تقليدي يحاول أن يكوّن صداقة مع الموظفين، يبالغ في الكثير من الأشياء ضمن أحداث تدور في مكتب أوشك على الإقفال".

سعد عزيز

من جانبه، يشير سعد عزيز إلى "أنني من جمهور النسخة الأميركية لعمل قُدّم في نسخ عدة حول العالم، وها نحن ننفّذه بروح سعودية بحتة"، ويرى: "أننا نراعي الثقافة والمزاج عندنا ونضيف بهاراتنا الخاصة". ويردف بالقول إن "ريان هو آخر مَن يمكن سؤاله عن علاقات مع شخصيات، لأنه مستجد في المكتب، ويحاول التعامل مع الآخرين وفق طريقته الغريبة". ويعتبر عزيز أن "التجربة ستكون مختلفة عن النسخ الأخرى، بعد لمسات الكتّاب والمخرج الذين حرصوا على تقديم روح سعودية لجهة المضمون والملابس وغير ذلك". ويضيف: "سبق لي العمل مع معظم الممثلين، لذا لم نواجه صعوبة أثناء البروفات وجلسات الطاولة في ظل مساعدة مدرّبة التمثيل بيتي توتل، وهو العمل الخامس لي مع MBC".

فهد البتيري

يؤكد فهد البتيري "أنه لتحدٍ كبير أن تكون ممثلاً وكاتباً في الوقت نفسه، وصيغة "THE OFFICE" تكمن في اعتماده على ديناميكية العلاقات بين الموظفين والشعور بالإحراج في بعض المواقف من أجل الآخرين أو بسببهم". ويلفت إلى "هذا الأمر استقيناه من العمل الأصلي ونستخدمه في الطابع الكوميدي بالاعتماد على قاعدة ثقافية سعودية بحتة، ونطل على المُشاهد بالزي السعودي المتعارف عليه". أما عن الشخصية التي يقدّمها في العمل، فيقول البتيري "إن "طلال" شخص لا تهمه الوظيفة، ويعتبر عمله في المكتب مؤقتاً، لأنه هناك من أجل "بسمة"، ونعيش مع الشخصيات بعد ذلك الكثير من المفارقات".

نواف الشبيلي

أما نواف الشبيلي فيقول: "عملت في أحد المكاتب على امتداد 13 عاماً، وأرى أن المكتب السعودي يشبه أي مكتب في العالم، لكن الشعب السعودي له خصوصيته، وجميع الشخصيات الموجودة في المسلسل، نتفاعل معها، فنكرهها حيناً ونحبها أحياناً أخرى". ويكشف الشبيلي عن دورين له في هذا العمل، الأول ككاتب، فيشير إلى أن "ميزة النسخة العربية تكمن في أن الكوميديا فيها نبض سعودي، تقابل فيها أناساً تعرفهم، وتعيش معهم في البيئة نفسها". بعدها يتوقف نواف عند دوره كممثل، في شخصية "نضال"، فيقول إن "الشاب يعتبر نفسه الأذكى والذي يفهم في كل شيء أو "أبو العريف" إن جاز القول، وهو يشبهني على المستوى الشخصي في جوانب عدة".

ريم منصور

تشرح ريم منصور عن شخصية "بسمة"، فتقول: "هي شابة صغيرة في السنّ مرحة ومتفائلة، تحاول أن تكون إيجابية وتحب الجميع، لطيفة وغير متكلفة، ومشكلتها الوحيدة هي أن شقيقها "خطّاب" يعمل معها في الشركة نفسها، وتشعر أنها مراقبة طوال الوقت، تتوتر من أسلوبه القمعي معها خصوصاً عندما تتكلم مع أي شاب داخل المكتب، وهي تعيش قصة حب غريبة مع "طلال"، نكتشفها في سياق الحلقات، وتعتبر مديرها الأغرب "مالك" بمثابة الأخ الأكبر لها".

المشرف على الكتابة عبد الله الظهران

من جهته، يشير المشرف على الكتابة عبد الله الظهران الى "أننا حصلنا على حقوق النص، وقدمناه بنكهتنا السعودية، إذ نصوّر فيه حياة موظفين داخل أحد مكاتب الرياض"، لافتاً إلى أن "ثمة الكثير من نقاط الشبه بين نسخ العمل حول العالم، لكن الاختلاف هو في اللمسة السعودية وتقديم قصصنا وعلاقاتنا، فنرى الشخصية السمجة وثقيلة الدم عندنا مختلفة عنها تماماً في أميركا وبريطانيا، ويمكنني القول إننا اجتهدنا وآمل أن نكون عند حسن ظن الجمهور". ويضيف أن "العمل في المسلسل أوكل إليّ قبل نحو سنة من بدء التصوير، في المرحلة الأولى قمنا بترجمة النص ثم حرصنا على تقديمه في قالب سعودي، وانضم إليّ في فريق الكتابة كلٌ من فهد البتيري ونواف الشبيلي ولؤي فلمبان ونهى سعدي".

المخرج هشام فتحي

يوضح المخرج هشام فتحي قائلاً: "نقدم عملاً عالمياً بنسخة سعودية، تأخذ الشكل وطريقة الطرح بمضمون يشبه البيئة التي نعيش فيها أكثر، لنكتشف كيف يعمل الموظفون في المكتب السعودي، القائم على فكرة وجود مدير يشعر أنه الأذكى والأكثر تميزاً، بينما يراه جميع العاملين معه الأكثر تفاهة". ويختتم فتحي حديثه بالقول: "لقد وضعنا كل الإمكانات لتقديم عمل متميز، يراعي البيئة السعودية وهو ما يجعله مختلفاً تماماً عن أي نسخة غربية".

الجدير بالذكر أن "المكتب" من بطولة: صالح أبو عمرة، سعد عزيز، نواف الشبيلي، فهد البتيري، ريم منصور، مريم عبد الرحمن، هناء الصومالي، ياسين غزاوي، هاشم هوساوي، ثامر حمد، محمد هلال، أوس شازال، هند الصايغ، ثامر الحربي، متعب الغميزي وآخرين.