علاج بديل للقطرات اليومية لعلاج جفاف العيون

07 يناير 2023

في خطوة علمية مميّزة، طوّر مجموعة من العلماء علاجاً جديداً يعمل كبديل فعال للقطرات اليومية التي يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من جفاف في العيون.

نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية العلاج الجدبد الذي يعتمد على وضع سدادة صغيرة بحجم حبة الأرز في القناة الدمعية للأشخاص المصابين، والتي تطلق الأدوية المضادة للالتهابات باستمرار لمدة ثلاثة أشهر.

ويعتبر العلاج الجديد بديلاً مثاليا للمرضى الذين يجدون مشكلة في وضع قطرات العين اليومية، حيث يتم وضع هذه السدادة التي يبلغ حجمها 1 ملم في القناة الدمعية بواسطة أخصائي، في إجراء يستغرق أقل من دقيقة، وبعد ثلاثة أشهر، تتم إزالة السدادة ويمكن تكرار العلاج إذا لزم الأمر.

واوضحت شركة Eximore التي قامت بتصنيع هذه الأداة إنها تساعد في الحفاظ على الدموع الموجودة في العين وتعمل على تخفيف الحرقة والألم.

ومن المقرر أن يشارك حوالي 20 مريضا في تجربة سريرية لاختبار الدواء الجديد المعروف باسم EXP-TC في مستشفى دي لا سيجويرا في المكسيك.

وتشمل أعراض جفاف العين، التقرح وضبابية الرؤية والشعور بالضيق، وفي هذه الحالة، تبدو العين حمراء وحساسة للضوء ودامعة أكثر من المعتاد. ويمكن أن يؤدي الفشل في علاج الحالات الشديدة من جفاف العين في تلف سطح العين، وعند تركه دون علاج، فقد يُسبب تآكل سطح القرنية وتقرحات القرنية وفقدان الرؤية.