تحذير من "مُحلي صناعي" شائع.. هذا تأثيره

07 يناير 2023

بهدف تقليل السعرات الحرارية وحماية الجسم من داء السكري، يعتمد الكثير من الأشخاص على المحليات الصناعية، وهي مواد تستخدم بدلاً من السكر لتحلية الأطعمة والمشروبات، وقد شاع في السنوات الاخيرة استخدام المُحلي الصناعي غير السكري الأسبارتام.

ورغم أن بعض الأطباء يقترحون هذا المحلى لمرضى السكري، إلا أن استخدامه قد يسبب مشاكل لبعض الأفراد غير القادرين على التمثيل الغذائي له، وارتبط هذا المحلي بالعديد من المخاطر الصحية.

وفي أحدث اكتشافات علمية، تبين أن الأسبارتام يغيّر بنية الدماغ، ويؤهله للاضطرابات العقلية، مثل القلق. وقد أظهرت دراسة حديثة وجود صلة محتملة بين استهلاك الأسبارتام والقلق، إلى جانب التغيرات اللاجينية في الدماغ. ووجدت النتائج المنشورة في مجلة PNAS، أن المُحلي المشهور ينتج أعراضاً تشبه القلق في أدمغة الفئران.


كما توصل الباحثون في جامعة ولاية فلوريدا إلى أن هذا السلوك ناجم عن التغيرات اللاجينية التي تظهر في اللوزة الدماغية. أما الأمر الأكثر إثارة للقلق حتى الآن، هو حقيقة أن التغييرات في بنية الدماغ استمرت لما يصل إلى جيلين لاحقين.

إضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نُشرت في British Medical Journal، وجود صلة بين المحليات الاصطناعية وأمراض الدورة الدموية، وتم الكشف عن أن تناول تلك المحليات بانتظام يرتبط بزيادة بنسبة 9% في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتضمنت بعض المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة بالمُحليات الصداع والسرطان والدوخة، إلا أن الأبحاث التي تدعم هذه الادعاءات ما تزال غير حاسمة.

يشار إلى أن الأسبارتام مُحلي يستخدم على نطاق واسع بين عامة الناس لأنه أحلى بـ200 مرة من السكروز أو سكر المائدة. كما أنه موجود في مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك المشروبات الغازية والعلكة الخالية من السكر وحبوب الإفطار.