تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

وجبة خفيفة فعالة لسدّ الشهية وإنقاص الوزن

وجبة خفيفة فعالة لسدّ الشهية وإنقاص الوزن

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون تناول الوجبات الخفيفة التي تساعد بشكل فعال في إنقاص الوزن، فعليك التفكير في التوقيت المناسب لتناولها، لأن ذلك يلعب دورا جوهريا في تحديد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم.

ونشر موقع EatingWell تقريراً مفصلاً عن الوجبات الخفيفة وفائدتها على الجسم، وتبين أن الأشخاص الذين يتناولون تلك الوجبات في وقت مبكر من اليوم، غالباً ما يختارون الفاكهة ومنتجات الألبان. في المقابل الوجبات الخفيفة المسائية عادةً ما تتراوح ما بين الحلويات أو الأطعمة المالحة، وذلك وفقا لمسح الغذاء والصحة لعام 2022 الذي أجراه المجلس الدولي لمعلومات الأغذية.

ونصح خبير تغذية في التقرير بتناول وجبة الحمص، والتي تعد الرقم واحد بين الوجبات الخفيفة بعد الظهر، ويمكن تناولها مع الخيار أو البسكويت المملح أو الجزر، وبالتالي الشعور بالجوع يصبح أقل، مقارنة بتناول قطعة من الحلوى.

وأكد الخبير في التقرير أن الحمص مثبطا قويا للشهية لدرجة أنه يساعد على تناول وجبات خفيفة أقل في وقت لاحق من المساء، مما قلل من تناولهم اليومي الإجمالي بمقدار 120 سعرة حرارية مقارنة بالوقت الذي تناولوا فيه ألواح الجرانولا على سبيل المثال.

وتعد الوجبة الخفيفة المصنوعة من الحمص طريقة سهلة للهضم ببطء أكبر على الألياف المهضومة على مدار اليوم. فإن نصف كوب فقط من الحمص يوفر ما يقرب من 4 غرامات من الألياف، وهو بما يعادل ما يتم الحصول عليه من وعاء كامل من دقيق الشوفان. في حين يوفر مقدار نصف كوب من الحمص ما يقرب من 5 غرامات من هذه البروتينات المفيدة، وفقا لوزارة الزراعة الأميركية.

وكذلك يتميز الحمص بمؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (28 فقط من 100)، مما يعني أنه من غير المحتمل أن يؤدي تناوله إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075