هذه القطع من الملابس تهدّد الصحة... تجنّبوها

09 يناير 2023

أثار تقرير صحافي عن الموضة والجمال، وضرورة التفكير بما نرتديه خلال يومنا ليس فقط وفقاً لاتجاهات الموضة وإنما أيضاً من منظور صحي، لافتاً إلى وجود بعض القطع من الملابس التي يمكن أن تهدّد الصحة ويجب توخي الحذر عند ارتدائها.

ونشر موقع "برايت سايد" هذا التقرير التحذيري الذي يستند إلى دراسات أكدت أن هناك بعض الملابس التي قد تهدد الصحة، وهي:

- الملابس الضيقة: يمكن أن تتسبب الملابس الضيقة في حدوث حالة تسمى "ألم الفخذ المذلي"، وهو انحباس العصب، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة والوخز والخدر في جانبي الفخذين، لذلك ينصح الخبراء بعدم ارتداء الجينز الضيق لتأثيره السلبي في الجسم.

- الملابس الصفراء: رغم أن الأصفر من الألوان الشائعة في عالم الموضة، إلا أن بعض الخبراء يحذرون من ارتدائه بكثرة لأن الصبغة الصفراء في الملابس قد تحتوي على مادة كيماوية محظورة منذ فترة طويلة، وهي مادة PCB11 التي يمكن أن تسبب تهيج الجلد، وحب الشباب الشديد، وسرطان الكبد، وسرطان المرارة، وسرطان القناة الصفراوية، وسرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الدماغ... وهناك أيضاً دراسات تظهر ارتباطاً محتملاً بين تلك الصبغة وسرطان الثدي.

- انتعال الأحذية بدون جوارب: هناك العديد من اتجاهات الموضة التي تشجع على عدم ارتداء الجوارب، ولكن من الأفضل الالتزام بالتقاليد القديمة المتمثلة في ارتداء الجوارب دائماً مع حذائك. كحاجز بين القدم والحذاء، لامتصاص أي عرق وللمحافظة على جفاف القدمين. وبدونها، يمكن أن يتسبب الاحتكاك بين القدم والحذاء في حدوث حالة تُسمى "قدم الرياضي"، وهي التهاب جلدي جرثومي ناتج من الاحتكاك بالأسطح المبلّلة أو الرطبة.