رحيل الإعلامية صونيا بيروتي التي اشتهرت بأفكارها الجريئة وشعرها القصير

16 يناير 2023

توفيت اليوم الإثنين، الإعلامية والصحفية اللبنانية صونيا بيروتي عن عمر يناهز الـ87 عاماً، بعد صراع مع المرض.

ونشرت وكالة الاعلام اللبنانية الخبر الحزين، وكشفت أنه من المقرر أن تقام مراسم الجنازة على الراحلة، عصر غد الثلاثاء، في كنيسة سيدة المعونات في بلدة حارة صخر في محافظة جبل لبنان.

وأفادت الوكالة، أن العزاء سيكون ليوم واحد فقط، يوم الدفن في صالون الكنيسة من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء.

وفور إنتشار الخبر، حرص عدد كبير من الاعلاميين والمشاهير على نعي الراحلة بكلمات مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن بينهم الإعلامي اللبناني ريكاردو كرم الذي نعى مواطنته بنشر مقطع قصير من تقاريرها التلفزيونية السابقة وعلق عليه بالقول: "صاحبة أقصر شعر شاهدناها على شاشة التلفزيون، أيقنت منذ اللحظة الأولى أنّ من ينجح في هذه المهنة هو من لا يُحاسب نفسه على تعبها، صونيا بيروتي، أيقونة الاعلام، رحلت الليلة في زمن لا حقيقة ثابتة في الصحف إلا صفحة الوفيات كما قال نجيب محفوظ، وداعا صونيا بيروتي".

وكذلك نشر الإعلامي منير الحافي، صورتين للراحلة، وارفقهما بتعليق كتب فيه: "بكل حزن وأسف تلقيت خبر وفاة الإعلامية والكاتبة صونيا بيروتي، اذكر شخصيا منها هدوءها وثقافتها ومعرفتها التي ميزت إعلامياً. نفقد زميلة رائدة ومثقفة مستنيرة، رحمها الله تعالى وصبّر ذويها وأصدقاءها".

يذكر أن الاعلامية الراحلة، من أبرز الإعلاميات اللبنانيات البارعات في مجال الاعلام والصحافة، فعملت في بداية حياتها في عدد من الصحف والمجلات اللبنانية والعربية، ثم انتقلت في فترة الستينيات للعمل في تلفزيون لبنان، لتنطلق بمسيرة إعلامية مميزة وناجحة، وكانت تتميز بموضوعاتها الجريئة وكتاباتها الصريحة التي تعتمد على الأسلوب المباشر في إيصال الفكرة والتعبير عن الرأي.

والى جانب العمل الصحفي والاعلامي، لها روايتان هما "مطاحن الطائفيّة" و"حبال الهوا". ونشرت أيضاً مجموعة قصص بعنوان "مدار اللحظة"، وكتاب شهادات مهنية بعنوان "مواعيد مع البارحة".