نصائح للحفاظ على الزي المدرسي جديداً ونظيفاً من دون غسيل متكرر

19 يناير 2023

يقضي الأطفال وقتاً طويلاً في المدرسة، وما بين تناول الوجبات الخفيفة ووجبة الغداء، إلى لعب كرة القدم، واللعب في الهواء الطلق وممارسة مختلف أنشطة الفنون والحِرف اليدوية، تتعرض أزياؤهم المدرسية للاتساخ ويصعب تنظيفها أحياناً.

فما هي الطرق الفعالة لتنظيف الأزياء المدرسية، وبأي وتيرة عليك فعل ذلك؟

نظرا لأن الطلاب يرتدون الزي المدرسي يومياً، فمن الضروري الحفاظ على جدول ثابت لتنظيفه، وهذا لا يعني بالضرورة غسل الزي المدرسي في الغسالة كل يوم. فعملية إزالة البقع من منطقة أو أكثر في الزي، تشكّل خياراً مثالياً عندما لا يكون الزي متسخاً بالكامل. فالغسيل بنسبة أقل ليس فقط أكثر صداقة للبيئة وأرخص تكلفة (استخدام قدر أقل من المياه والطاقة)، بل قد يساعد أيضاً في الحفاظ على زي طفلك لفترة أطول.

من خلال السطور التالية، يقدّم الخبير مايور بوماي، أربع طرق رائعة للمساعدة في تنظيف الزي المدرسي في وقت قصير جداً، بدون الحاجة إلى تشغيل الغسالة.

1. اصنعي مزيلَ بقعٍ منزلياً

لا يمكن معظم مزيلات البقع التي نشتريها من المتاجر أن تضاهي فاعلية الخل الأبيض، فهو أكثر فاعلية في التخلص من البقع وأرخص بكثير من مزيلات البقع من مختلف العلامات التجارية، بالإضافة الى كونه أفضل للبيئة. وبالنسبة الى البقع الصعبة، مثل بقع العشب والكاتشب وحتى بقع الطين، جرّبي مزيل بقع من صنع منزلي.

امزجي 3/2 كوب من البيكنغ صودا أو صودا الخبز ونصف كوب من الخل الأبيض معاً. اخلطيهما جيداً في وعاء ثم ضعي المزيج على أي نوع من البقع باستخدام قطعة قماش مبللة. اتركيه يعمل لمدة خمس دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد. بالنسبة الى البقع الصعبة، اتركي المزيج يتغلغل لمدة 10 دقائق قبل شطفه.

2. استخدمي الخل الأبيض لإزالة الروائح الكريهة عن زي طفلك المدرسي

إذا نسيت تنظيف زي طفلك بحيث يفقد رائحته المنعشة، عليك في هذه الحالة برذاذ الخل الأبيض، فهو الحل الأمثل لإزالة الروائح الكريهة عن الزي المدرسي. وهذا يعمل أيضاً بشكل جيد مع رائحة الأحذية الكريهة! ما عليك سوى خلط 150 ملل من الخل الأبيض مع 150 ملل من الماء في زجاجة رذّاذة، ورشّها على قطعة الملابس أو الأحذية. لا تقلقي بشأن رائحة الخل، فسوف تخف بعد أن تجف الملابس أو الأحذية.

3. استخدمي ماكينة حلاقة للتخلص من التكتلات

بعد فترة من الاستخدام وتكرار الغسيل، تظهر على أقمشة بعض الملابس مثل “التايتس" و"الكارديغانز" تكتلات أو حبيبات صغيرة، بحيث تبدو غير مرتبة وتعمد معظم الأمهات في هذه الحالة الى استبدالها بأخرى جديدة. بدلاً من الإنفاق على زي جديد، جرّبي استخدام ماكينة حلاقة لإزالة الزوائد.

تُعد هذه الطريقة سهلة وفعالة وغير مكلفة ولا تستغرق الكثير من الوقت أيضاً. مرّري ماكينة الحلاقة على المناطق الممتلئة بالتكتلات، وسوف تلاحظين كيف تتساقط كل تلك الزوائد. نصيحة: قد تحتاجين للقيام بهذه العملية مراتعدة إذا كان هناك الكثير من التكتلات.

4. تخلصي من الانكماشات باستخدام بخّاخ تصنعينه بنفسك

إذا كان زي طفلك المدرسي قد انكمش قليلاً، فلا داعي لاستخدام المكواة. كل ما عليك فعله هو استخدام بخّاخ لإزالة الانكماشات مصنوع يدوياً وغير مكلف للحصول على زي مدرسي نضر يبدو كالجديد.

امزجي 8 أجزاء من الماء مع جزء واحد من منعّم الأقمشة وجزء واحد من الكحول المحمر في زجاجة رذاذة، رجّيها جيدًا لخلط المكوّنات وابدئي برشّ الملابس المنكمشة. بعد رش الرذاذ، استخدمي يديك (النظيفتين) لفرك الانكماش، وسيكون زي طفلك خالياً منها.