نوع خطِر من السرطان تكتشفينه من خلال الألم المستمر وفقدان الوزن

31 يناير 2023

لا يزال السرطان من أخطر الأمراض التي يصعُب علاجها، لا سيما إذا تم اكتشاف الأورام في الجسم خلال مراحل متقدّمة، لذلك تحرص منظمة الصحة العالمية بمساعدة كل الدول على نشر التوعية بضرورة إجراء الفحوص الدورية، وملاحظة بعض العلامات المختلفة التي يمكن أن تظهر وتشير إلى هذا المرض الخطر لتسهيل العلاج والشفاء منه.

ومن المعروف أن هناك أنواعاً عدة من السرطان، ولكن أخطرها بالنسبة الى النساء نوعين، هما سرطان عنق الرحم وسرطان الثدي.

وفي هذا السياق، نشرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية تقريراً لتوعية السيدات حول بعض العلامات التي يمكن ملاحظتها بسهولة والحذر منها.

وأكدت فالنتينا ميلانوفا، مؤسّسة شركة Daye للأبحاث التي تهتم بمجال صحة المرأة، أن معظم النساء المصابات بسرطان عنق الرحم لا تظهر عليهن أعراض فى المراحل المبكرة حتى يصل السرطان إلى مرحلة متقدّمة، ولكن من الضروري معرفة أهم أعراضه للكشف المبكر عنه، لا سيما أن هذا النوع من السرطان يصيب النساء فى سنّ صغيرة، لذا يجب على النساء إجراء فحوص دورية لحماية أنفسهن.

ولفتت الطبيبة إلى أن من أهم العلامات التي يجب ملاحظتها، آلام الحوض والمهبل والظهر التي تكون بشكل متواصل وبدون سبب.

وهناك أيضاً التعرض لنزيف مهبلي غير معتاد بين الدورة الشهرية أو أثناء الجماع وبعده، وكذلك النزيف في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث للنساء كبيرات السنّ، وملاحظة وجود إفرازات غريبة لناحية اللون او الرائحة، خاصة إذا كانت باللون الأحمر الداكن فهي تدل بنسبة كبيرة على السرطان.

كما أن فقدان الشهية وانخفاض الوزن بشكل غير مبرر من علامات الإصابة بهذا النوع من السرطان.