إذا كنت مدمناً على أقراص النوم.. توقف فوراً لهذا السبب

04 فبراير 2023

حذرت دراسة جديدة من عادة تناول أقراص النوم بانتظام بسبب تأثيرها الذي يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، بنسبة هائلة تصل إلى 79 في المئة.

ونقلت صحيفة "أكسبريس" الدراسة، التي نُشرت في مجلة مرض الزهايمر، ووجدت أن أصحاب البشرة البيضاء لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالخرف عند تناول أدوية النوم، لافتين إلى أن نوع وكمية الدواء قد يكونان عاملين في تفسير هذا الخطر العالي.

وتوصل فريق البحث إلى هذه النتائج من خلال النظر إلى حوالي 3000 من كبار السن غير المصابين بالخرف، والذين يعيشون خارج دور رعاية المسنين. وتم تسجيل هذه المجموعة في دراسة الصحة والشيخوخة وتكوين الجسم وتم متابعتها على مدى تسع سنوات في المتوسط.

وكان حوالي 42% من هؤلاء المشاركين من ذوي البشرة السمراء و58% من البيض. وخلال فترة الدراسة، استمر 20% من المرضى في تطوير حالة الخرف.

وأشارت النتائج إلى أن المشاركين البيض الذين غالبا أو دائما يتناولون أدوية للنوم لديهم خطر أعلى بنسبة 79٪ للإصابة بالخرف، مقارنة بأولئك الذين لم يستخدموا تلك الأدوية.

في حين أن المشاركين ذوو البشرة السمراء الذين كان استهلاكهم للمساعدات على النوم أقل بكثير من الفئة الأولى، ارتبط الاستخدام المتكرر أيضا بمخاطر أعلى بالاصابة بالخرف.

من جانبه، قال معد في الدراسة يو لينغ إنه "يمكن أن تُعزى الاختلافات إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي. وقد يكون المشاركون من أصحاب البشرة السمراء الذين لديهم إمكانية الوصول إلى أدوية النوم مجموعة مختارة ذات وضع اجتماعي واقتصادي مرتفع، وبالتالي لديهم احتياطي معرفي أكبر، ما يجعلهم أقل عرضة للإصابة بالخرف".

ولفت إلى أن "المرضى الذين يعانون من قلة النوم يجب أن يترددوا قبل التفكير في الأدوية، ويشمل ذلك أي نوع من الأدوية الموصوفة للأرق المزمن وصولاً إلى العقاقير الخفيفة.