الكشف عن أدوات غير متوقعة تجعل منزلك مسبّباً للبكتيريا

07 فبراير 2023

توصلت دراسة أميركية جديدة إلى نتائج خطِرة عن الجراثيم الموجودة في المنازل والتي يمكن أن تضم في المتوسط نحو 8000 نوع مختلف ما بين فيروسات وبكتيريا.

وكشف جوردان هاورث، عالِم صحة الأمعاء في الولايات المتحدة عن العناصر الموجودة في المنازل التي تحتوي على معظم البكتيريا، موضحاً أن "التقاط بكتيريا سيئة، مثل السالمونيلا مرة واحدة فقط يكفي لتركك تعاني مشاكل صحية مدى الحياة مثل متلازمة القولون العصبي".

وأكد الخبير في فيديو توضيحي على تطبيق "تيك توك" أن القهوة الصباحية قد تجعلنا نشعر بالغثيان، وغالباً ما يُعتقد أن ماكينة تحضير القهوة نظيفة، ولكنك ستندهش من معرفة أن تلك الماكينات يمكن أن تكون "أرضاً خصبة للبكتيريا والعفن". وشدّد على ضرورة تنظيفها باستمرار بالخل وتغيير الماء دائماً قبل الاستخدام.

ولفت إلى أن جهاز التحكّم عن بُعد الخاص بالتلفزيون، عليه ما يصل إلى 20 مرة من البكتيريا مقارنةً بمقعد المرحاض، وهذا ما يتطلب تنظيفه باستمرار.

ويقول جوردان إن العديد من الأحذية الخارجية تحمل بكتيريا تُسمى C.Diff، ويمكن أن تسبّب إسهالاً شديداً، موضحاً أنه سواء كان الحذاء الخارجي نظيفاً أو متسخاً، فمن الأفضل خلعه عند الباب.

وهناك أيضاً ممسحة الأسطح، وهي من أكثر الأشياء التي تُستخدم في المطبخ وتحمل الكثير من البكتيريا والأوساخ، ويمكن تجنّب تلوثها من خلال "نقعها في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة كل أسبوع".

ويعتمد الكثيرون على الميكروويف بشكل يومي، وإذا لم يتم تنظيفه، يمكن البكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا أن تستوطن فيه وتلوّث الطعام الذي سنسخّنه لاحقاً في الجهاز.

ولفت جوردان هاورث إلى أن ألواح التقطيع يمكن أن تحتوي على بكتيريا أكثر بنسبة 200% من مقعد المرحاض، وفقاً لـ NHS Direct، لذلك فهو يقترح فصل لوح تقطيع اللحوم النيئة عن باقي ألواح التقطيع.