"دبي لفن الطهي العالمي" ويستضيف أشهر الطهاة

10 فبراير 2023

أعلن مركز دبي التجاري العالمي عن إطلاق فعالية "دبي لفن الطهي العالمي" التي تقام ضمن إطار معرض جلفود 2023، الفعالية الأكبر في العالم لتوريد الأغذية والمشروبات، والتي توفر منصة مميزة للطهاة المقيمين في دولة الإمارات للعمل على تقديم الهوية الثقافية لإمارة لدبي وترسيخها عالمياً بالتعاون مع طهاة عالميين، وتعزيز مكانتها كمركز عالمي لفنون الطهي.

ويأتي إطلاق الفعالية في ظل النمو الكبير والتطور الملموس لمشهد الطهي المحلي في الإمارة، والذي تزامن مع إطلاق مبادرات وإنجازات عدة، من بينها إطلاق دليل "ميشلان" في دبي، وتقديم دليل "غوليت آند ميلو"، فضلاً عن إطلاق جوائز أفضل 50 مطعماً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعتمد الكثير من الطهاة في أبرز مطاعم دبي على الجمع بين ثقافات الطهي والأساليب والمكونات المختلفة لابتكار مفاهيم جديدة وأصلية، مما يؤكد مكانة الإمارة بوصفها وجهةً مميزة تمتزج فيها الثقافات. لذا تركز فعالية "دبي لفن الطهي العالمي" على دعم هؤلاء الطهاة المبتكرين، وستنطلق هذه الفعالية ضمن دورة العام الحالي من معرض جلفود 2023، وستشمل سلسلة من الأنشطة المتنوعة على مدار الأعوام المقبلة.

ويأتي مفهوم الفعالية الجديدة ليتكامل مع فعالية "توب تيبل"، حيث يلتقي أشهر الطهاة مع مبتكري تجارب المأكولات الرائدة عالمياً لاستعراض أشهى الأطباق في منصة جلفود بلس الجديدة، والتي تتضمن سلسلة من الدروس التعليمية وعروض الطهي المميزة.

وتستضيف فعالية "دبي لفن الطهي العالمي" سبعة من أشهر الطهاة على مستوى العالم في ستة مطاعم في دبي خلال شهر شباط/فبراير الحالي، بمن فيهم خمسة طهاة من سنغافورة، وواحد من النرويج، وآخر من إيطاليا. ويشارك الطهاة في تجارب عشاء خارج مساحة المعرض في مناطق مختلفة في الإمارة، كما يتعاونون معاً لليلةٍ واحدة لتقديم قائمة أطباق مبتكرة. وتتيح الفعالية لعشاق الطعام الاستمتاع بتجربة طهي متكاملة، تشمل دروساً تعليمية وتفاعلية يقدّمها الطهاة خلال فعاليات جلفود، إلى جانب قوائم تذوق مميزة تكون نتاجاً للتعاون الثنائي بين الطهاة.

وتتمثل إحدى أهم مزايا فعالية "دبي لفن الطهي العالمي" في تعاون طهاة مقيمين في دبي مع نظرائهم من كل أنحاء العالم، مع التركيز على الطهاة الحائزين على نجوم "ميشلان" من سنغافورة، وتشكّل سنغافورة الشريك الأنسب للدورة الافتتاحية من الفعالية، حيث تتميز بثقافة الطهي متنوع الأصول أو الثقافات حيث إنها تستقبل الطهاة من مختلف أنحاء العالم، ويواجهون تحديات مشابهة لنظرائهم، وتتاح لهم الفرصة لتطوير أساليب الطهو الخاصة بهم والترويج لها.

ويستضيف العشاء الأول من الفعالية الشيف كيم جويني مورين، رئيس الطهاة في مطعم شاطئ الريفيرا الفرنسية في فندق جميرا القصر بدبي، إلى جانب الشيف لويس هان، مؤسس مطعم ناي أوم في سنغافورة، والحائز جائزة دليل "ميشلان" لأفضل طاهٍ شاب في العام، حيث يقدّمان مزيجاً مميزاً يجمع المطبخ الفرنسي المعاصر، والنكهات التقليدية العريقة من المطبخ الكوري.

ويجمع العشاء الثاني بين الشيف جيوفاني بابي من مطعم أرماني الحائز نجمة ميشلان، والشيف مايكل ويلسون من مطعم مارغريت الحائز أيضاً نجمة ميشلان، والذي يقود اتجاهاً مبتكراً في الطهي ويحظى باهتمام متزايد في سنغافورة.

ويتضمن العشاء الثالث تجربة لتحضير الحلويات المبتكرة، يجتمع فيها الشيف كارمن رويدا من مطعم بريكس مع الشيف أيتور جيرونيمو أوريف المبدع في مطبخ الباسك من أيتور، وهو أول مطعم في سنغافورة يختص بمطبخ الباسك، ويحتفي بالثقافة السنغافورية الأصلية ومنتجاتها. ويتمتع الشيف أيتور بمسيرةٍ حافلة تشمل العمل في أشهر وجهات الطهي العالمية، بما فيها مطعم ذا فات داك الحائز ثلاث نجوم ميشلان، ومطعم موغاريتز الحائز نجمتي ميشلان، إضافةً إلى مطعم نويرا غوغنهايم بيلباو الحائز نجمة ميشلان ومطعم إيغيز الشهير.

ويتضمن العشاء الرابع مشاركة سافيريو سباراجلي من مطعم المنتهى الحائز نجمة ميشلان في برج العرب في دبي، حيث يعيد استكشاف المطبخ الإيطالي الجديد إلى جانب الشيف الإيطالي دانييل سبرينديو من مطعم آرت في سنغافورة. ويتمتع الشيف الإيطالي بشهرة واسعة بفضل ابتكاره مفهوم المطبخ التفاعلي، وحرصه على تقديم أطباق مبتكرة شهية مستوحاة من أعمال الفنون والشعر.

ويحظى الضيوف خلال العشاء الخامس بفرصة حضور تجربة رفيعة المستوى تجمع غريغوري بيرغر، رئيس الطهاة في مطعم أوسيانو في أتلانتس النخلة والحائز جائزة دليل ميشلان لأفضل طاهٍ لعام 2022، إلى جانب إيسبن هولمبو بانغ، رئيس الطهاة والشريك في مطعم مايمو في النرويج الحائز  ثلاث نجمات ميشلان. ويتميز الشيف بانغ بكونه أصغر طاهٍ يحصل على ثلاث نجمات ميشلان، إلى جانب نجمة ميشلان الخضراء، والتي تدل على التزامه باستخدام المكونات الطازجة وفق أساليب طهو مبتكرة، مما يجعله أحد أبرز أسماء عالم الطهي المرتقبة في دبي هذا العام.

كما يستضيف العشاء السادس بويان سيرانيتش، الطاهي التنفيذي في مطعم فولي، والشيف ومالك مطعم كيور في سنغافورة أندرو والش، الذي ابتكر مفهوم تناول الطعام إلى جانب حدائق المكونات الطبيعية في مطعم كيور، وهو ما جعله أحد أشهر المطاعم في سنغافورة.

وتُقام تجربة العشاء الختامية المميزة يوم 24 فبراير، وهي تجمع بين الشيف الشهير هاينز بيك الحائز ثلاث نجوم ميشلان والشيف سافيريو سباراغلي في مطعم المنتهى، برج العرب.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الشيف سباراغلي: "تسرني المشاركة في فعالية "دبي لفن الطهي العالمي" في إطار معرض جلفود 2023. وأتطلع لتقديم قائمة أطباق استثنائية للضيوف خلال تجربتَيّ تعاون مميزتين، حيث أطهو جنباً إلى جنب الطاهيين البارزين دانييل سبرينديو، وهاينز بيك في مطعم المنتهى الفاخر في برج العرب. وتوفر الفعالية للطهاة منصةً مثالية للتعاون، حيث يمكننا استعراض أبرز مواهبنا المحلية في عالم الطهي ومنح الضيوف تجارب استثنائية لتناول الطعام".

وبدوره، قال الشيف لويس هان، مؤسّس مطعم ناي أوم في سنغافورة: "يسرني التعاون مع الشيف كيم واستعراض النكهات الأصلية للمطبخ الكوري أمام العالم. وتمثل مشاركتي في معرض جلفود فرصةً للعودة إلى أصول رحلتي في عالم الطهو، التي بدأتها من أبوظبي، إضافةً إلى التعلم من أشهر الطهاة على مستوى العالم وتبادل خبراتنا المتنوعة بهدف تحفيز الابتكار".

ويتضمن معرض جلفود بدورته الـ 28 إقامة فعالية توب تيبل في مركز دبي التجاري العالمي بين 20 و24 فبراير، حيث يمكن الضيوف لقاء أشهر الطهاة على مستوى العالم وحضور دروس تعليمية منهم مباشرةً. كما تستعرض فعالية شيف توكس العديد من الأفكار والآراء الملهمة من خلال استضافة طهاة عالميين وصحافيين مختصين بشؤون الطعام ومؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي في عالم الطهو.

ومن جانبه، قال الشيف غريغوري بيرغر: "تسرني المشاركة في فعالية "توب تيبل" واستعراض رؤية مطعم أوسيانو وحرفية الطهو التي يشتهر بها، ولا سيما طبق "لحظة احتفال" الذي يحتفي بالذكريات والقصص الشخصية من خلال النكهات الشهية".