رحيل الموسيقي الأسطوري بيرت باكاراك عن 94 عاماً

10 فبراير 2023

وافت المنية بيرت باكاراك Burt Bacharach عازف البيانو والملحن والموزع الموسيقى الأميركي، عن عمر ناهز 94 عاماً، تاركاً خلفه أكثر من 500 أغنية ومقطوعة موسيقية.

ودرس باكاراك الموسيقى في جامعة مكغيل، وبعد أن أنهى خدمته العسكرية، عمل عازف بيانو منفرداً وفي بعض الأحيان في فِرق بعض المغنين أمثال ستيف لورانس والإخوة إيمس وبوليت ستيوارت التي أصبحت في ما بعد زوجته الأولى.

وفي عام 1957 تعرف باكاراك الى مؤلف الأغاني هال ديفيد لتبدأ شراكتهما في كتابة الأغاني، وبعد لقائهما بعام سنحت لهما الفرصة للشهرة بعدما حصلت أغنيتهما "قصة حياتي" التي غنّاها مارتي روبينز لتسجيلات كولومبيا على المركز الأول. لاحقاً وفي نهاية العام، سجل بيري كومو أغنية "لحظات سحرية" التي كتب كلماتها هال ووضع موسيقاها باكاراك لتحصل على المركز الرابع في الولايات المتحدة الأميركية والمركز الأول في إنكلترا.

وفي بدايات عام 1960 كان باكاراك قد كتب ما يقارب مئة أغنية مع هال ديفيد، كما وضع باكاراك الموسيقى التصويرية لفيلم "كازينو رويال" عام 1967.

وحاز الراحل في حياته جائزة "غرامي" 6 مرات وتم ترشيحه للجائزة 21 مرة، كما نال جائزة الأوسكار 3 مرات، وحصل على جائزة "جوني ميرسر" رفيعة المستوى في عام 1996، وفي عام 2008 حصد جائزة "إنجاز العمر" Lifetime Achievement.