Haute Couture SS 2023 البذخ الراقي

باريس- «لها» 22 فبراير 2023

قدّمت باريس في أسبوع الأزياء الراقية لربيع وصيف 2023 التصاميم الأكثر بذخاً ورفاهاً، والأكثر محكاة للخيال. تصاميم غنيّة بالمشغولات الأكثر ندرة. هنا نبذة عمّا قدّمه كبار المصمّمين العالمينن.


Chanel

قصّة راقية جميلة

تبدأ مجموعة الأزياء الراقية لربيع وصيف 2023 نقطة انطلاقها في شقة غابريال شانيل في 31 شارع كامبون. في هذا المكان، التقت فيرجيني فيار بزافييه فيان في بداية عملهما. ويضم هذا المكان أيضاً مجموعة من الأغراض والمنحوتات والرسومات للأُسود والأيائل والطيور والجِمال. ويتمحور عالم التطريز للمجموعة حول عالم الحيوان.

تستوحي بدلة «شانيل» CHANEL رموزها من الزيّ النسائي للاستعراضات والعروض المبهرة. وتبرز في المجموعة قبّعات وربطات عنق وقفّازات بيضاء وأحذية برباط وكيب ساتان وتنورة بثنيات وسترة بأزرار مزدوجة أو بذيل وقميص توكسيدو وترتر وشورت قصير وتنانير بطبقات. تتصوّر فيرجيني فيار مجموعاتها مستلهمةً من قصائد المشجّعات.

وكأي قصة جميلة، ينتهي الاستعراض الساحر للمجموعة بعروس ترتدي فستاناً مطرّزاً بأشكال السنونو.


Christian Dior

حِرفة أساسها الفكر

بالنسبة إلى «ماريا غراتسيا كيوري»، يُمثل عرض التصاميم الراقية فرصةً لاستكشاف أساليب التفكير المُعقّدة المرتبطة ببناء الألبسة التي تكسو الجسم. بالتالي، فإنّ التصاميم الراقية هي ألبسة تتمحور بشكل أساسيّ حول الجسم، بحيث تعانقه وتُعبّر عنه. تنساب الإطلالات في مجموعة الربيع والصيف الراقية على الجسم وتداعبه. وهي مصنوعة من الحرير، أو المخمل، وغالباً بتأثير مُتجعّد، وإيقاع متزامن يضفي على القماش لمسة نابضة بالحياة. أمّا التطريز فيتّسم بطابع مُرهف. ومن ناحية أخرى، تنتشر الأزرار الفضّية الصغيرة والترتر على التصاميم وتجذب أضواء منصّة العرض نحوها لتعود وتعكسها على الحضور. كما ترافق الشراريب الفضّية والذهبية تصميم الحركات التي ينسجها الجسم. وهنا، تُشيد البذلات والمعاطف بالأقمشة الرجّالية العزيزة على قلب السيد «ديور». وتتميّز القطع السفليّة بطول يعلو الكاحلين، كاشفةً عن أحذية عالية الكعوب بنِعال جريئة. ويحتفل ديكور العرض الذي تصوّرته الفنانة الأميركية من أصل أفريقي «ميكالين توماس»، بالنساء ذوات البشرة السوداء والأعراق المختلطة، على غرار «جوزفين بايكر»، التي تحوّلت إلى شخصية بارزة من خلال تجاوز العقبات العرقيّة ومخالفة المبادئ والأفكار السائدة.


‏FENDI COUTURE

مخطوطات مبهمة

يواصل كيم جونز Kim Jones والحِرفيون لدى مشاغل «فندي» FENDI التعامل مع مجموعة الأزياء الراقية كأنها مخطوطات مبهمة للعالم الداخلي، تُستخدم فيها التكرارات والشفافية وتقنيات الماضي لتشكيل الحاضر والانتقال بمهارة نحو المستقبل.

هدف «فندي» هو الانتقال بتقاليد الأزياء الراقية لجعلها في متناول اليد وعلى قدر كبير من الإنسانية، خفيفة بإبداعها مع الإبقاء الكامل على الشعور بالإشراق والتألق، والوضوح والسهولة لمن يرتديها. تم تجنُّب «الزي» بالكامل واحتضان شعور أكثر نعومةً وجعله أكثر خضوعاً للأسلوب المميز للمرأة في الملابس، يتمّ البحث عن قابلية التحوّل والتعبير عنها. كان التركيز على الفساتين الواسعة وأشكالها، ومع ذلك يتم إحياء فكرة المجموعة أيضاً بمعنى جديد، مع فكرة التدفق الانسيابي الهادف والمرونة التي تحل مكان الصلابة. غالباً ما تكون الأكمام المجنّحة قابلة للفصل.


Elie Saab

فجر ذهبي

من عمق الشرق الدفين، من عظمة المملكة التايلاندية، حيث الشمس تسطع فوق الأفق، تُشرق امرأة إيلي صعب في مجموعة الأزياء الراقية للربيع والصيف مكلّلةً بالذهب، وتتألق كنجمة في سماء الاحتفالات الشرقيّة الأفخم. امرأة تختال وشريكها في الأناقة بتناغم رائع تميّزه فخامة التصميم ودقّة التطريزات المجدولة المنفّذة بتقنيّة حِرفية عالية، والمتلألئة بألوان الطبيعة الهادئة، وتتشابك الأحجار اللامعة والبلورات النقيّة فوق المعاطف الواسعة والفخمة التي تنساب على الأرض مثل أبيات شعريّة. وتحملنا الأجنحة الرقيقة الممتدّة من الكتفين إلى أفق من البدايات التي لانهاية لها. تدور الإطلالات في فلك قصّات غير متناظرة وشالات تتدلّى فوق الكتف فتضيف لمسة ملكية. وتطلّ عروس الموسم، وسط وميض من الأبيض العاجي والذهبيّ وهي ترفل بالأزهار المتفتّحة في إطلالة ملكية حالمة. مجموعة إيلي صعب للأزياء الراقية لربيع وصيف 2023، فجرٌ دائم من الاحتفالات الشرقية الفخمة المكلّلة ببشائر بدايات جديدة.


Schiaparelli 

عندما تستلهم الخياطة الراقية الشعر

في العام 1308، بدأ الشاعر دانتي أليغييري Dante Alighieri بتأليف «الكوميديا الإلهية» Divine Comedy، العمل الذي سيشكل أروع أعماله، قصيدة من 14233 شطراً مقسّمة إلى ثلاثة كتب: Inferno «الجحيم»، Purgatorio «المطهر»، وParadiso «الفردوس». دانتي الراوي والذي يتخذ الاسم نفسه في هذه القصيدة، يكاد يكون في منتصف العمر تماماً في مُستهل السرد، عندما وجد نفسه «في منتصف الرحلة والتي تمثل رحلة الحياة». ومع ذلك، بينما يسبر أغوار الجحيم، يُدرك دانتي بالفعل مدى ضآلة معرفته... رُغم السنين التي أمضاها والحياة التي عاشها، بقي في تلك «الغابة المظلمة»، فالمسار الذي سلكه ذات مرة غاب بالتأكيد عن الأنظار. هذه المجموعة هي بمثابة تكريم للشك. الشك في الإبداع، والشك في العزم. الدوافع المزدوجة والمتناقضة أحياناً لإقناع النفس وإرضاء الجمهور؛ فالتناقض هو الرفيق الدائم لكل فنان. ومن خلال هذه المجموعة، تبتعد دار «سكابارلي» كثيراً عن تقنيات فهمتها، وبدلاً من ذلك اختارت تلك الغابة الداكنة، حيث يكون كل شيء مخيفاً إنما جديداً... مكان رسمت فيه طريقها الإبداعي عبر المشاعر الجديدة.


Giorgio Armani Prive

رقصة الضوء والظلال

خطوات راقصة ترسم الأضواء والألوان في تمايل اهتزازات ناعمة وتناغم تام، وانشطار ضوئي مذهل. هذه المجموعة عبارة عن خيال مضيء تتراقص فيه الملابس في تألق أنيق. سترات صغيرة مرصّعة بالجواهر وتنانير طويلة وسراويل انسيابية مرِنة وفساتين ضيّقة تتمادى في خلق صورٍ ظليةٍ ساحرة، ملوّنة بالوردي الفاوانيا والفيروزي والأخضر الزمردي والأزرق الملكي.

حوافٍ سوداء في زخرفة مرسومة على الأشكال أو تنساب جاريةً على طول المظهر الجانبي للملابس، في حين أن الوجه مضاء بـ»جورجير» (GORGÈRES) صغير أو مخفي بواسطة وشاح من التول... تماماً مثل التصاميم الداخلية من الروكوكو في قصر البندقية، يمتد نمط الماس على منصة العرض، ضمن لوحة من الألوان والإشراق تتبلور لتصبح حقيقة واقعية.


Georges Chakra

ربيع باذخ 

مجموعة جورج شقرا الراقية للربيع والصيف المقبلين هي ترجمة شبابية للبذخ الراقي، واكتشاف متجدّد للأحجام الفخمة بألوان مذهلة والأنوثة التعبيرية بأسلوب درامي أنيق. تتراوح ألوان المجموعة بين الأصفر النيون، والمرجان النابض، والوردي المشتعل، وتدرّجات الزمرد، والنعناعي الساطع. ويمهّد الوردي الفاتح والفانيليا الناعمة والأزرق الجليدي، لتألّق اللون الأبيض المَلكي. وتتزيّن الإطلالات بالترتر المشكوك، والبلورات اللامعة، والأحجار الساطعة، والتطريزات المعدنيّة المشغولة بحِرفيّة عاليّة، فتشكِّل لوحةً فسيفسائية متلألئة فوق الأقمشة الفاخرة. ويطلّ فستان الزفاف في ختام هذا العرض المسرحي الضخم، استثنائياً بلونه الأزرق المخطّط، غنيّاً بالحرير المطليّ بألوان الباستيل الوردي والمرسوم يدوياً والمضرّب حِرفيّاً بالفضّة المعدنية اللامعة.


georgeS hobeika

حوار بين جيلين

قدّمت دار جورج حبيقة، ضمن فعاليات أسبوع باريس للموضة، جديدها من الأزياء الراقية الخاصة بربيع وصيف 2023. وقد أظهرت هذه المجموعة ذات الطابع الشبابي أهمية العلاقات بين أفراد العائلة والأصدقاء. يقف وراء هذا المفهوم التعاون العائلي بين الأب جورج حبيقة وابنه جاد الذين يتشاركان مهام الإدارة الإبداعيّة في دارهما، بالإضافة إلى ارتباطهما القوي بأرشيف الدار وبمجموعة الحرفيين الذين يتمتعون بمهارة عالية في تنفيذ إطلالات فاخرة.

شكّل التراث الغنيّ للدار أساساً لأكثر من 70 إطلالة تضمّنها العرض وشارك بتقديمها عدداً من أصدقاء الدار أزواجاً وأفراداً تأكيداً على أهمية الشعور بالحب والتواصل. وقد حضرت الخياطة الراقية الرجاليّة كعنصر أساسي إلى جانب الإطلالات النسائية، كما تلازمت في التصاميم فكرة الاعتماد على الحرفيّة العاليّة مع الطابع العمليّ المريح الذي يُرضي متطلبات الفئة الشبابيّة.